الاثنين، 4 مايو 2015

مراحل وميزات اللجوء في هولندا



يتم التسليم في المطار او في اي مركز بوليس في هولندا , وبكلا الحالتين يتم التحقيق معك بشكل سريع عن اسمك وبلدك وطريقة وصولك , وبعدها يزودوك بخريطة وكرت لركوب القطار والباص ليتم ارسالك الى كامب تير ابل في مدينة ايمين ,وعند الوصول لتير ابل تؤخذ منك معلومات شبيهة للتي ابلغتهم اياها في مركز البوليس ,
ويجب عدم ذكر المرور باي دولة اروبية حتى ولو لم تؤخذ بصماتك فيها , فان مجرد ذكر مرورك يعرقل ويؤخر الاقامة لفترات طويلة ,, 
اكتفي بذكر انك لاتعلم الامكنة والدول التي مررت بها , فالمهرب لم يخبرك ولم تشاهد علامات سوى حقول وغابات في الطريق ولم يكن يسمح لك بالنظر من النافذة لمعرفة مكانك , واحذر ان يكون في امتعتك او جوالك ما يشير لمرورك ببلد اروبي كالتذاكر او المستندات , او ما يخالف روايتك , فالامتعة والجوال تفتش بشكل دقيق ...
تبقى في كامب تير ابل يومين او ثلاثة تؤخذ خلالها صورة للصدر .. ويمكن ان تتم كافة مراحل اللجوء في تير ابل الى ان تمنح الاقامة حسب اذا كان فرزك في ذات الكامب , 
أو تنقل الى كامب جديد , تجتمع فيه بال ((في في ان)) وهي المؤسسة المسؤوولة عن مساعدة اللاجئين ,, واجراء الفحص الطبي للتأكد بانك مؤهل لاجراء التحقيقات و تمنح بطاقة اقامة لمدة قصيرة وتأمين صحي ..
و تنتظر فيه لحين تعيين المحامي (( يمكنك تعيين محامي من طرفك )) والحكومة هي التي تتكفل باتعابه
وعند تعيين المحامي وبعد اللقاء معه تنقل الى كامب جديد تقع في دائرته المحكمة التي ستجري فيها التحقيقات غالبا يكون في مدينة زيفنار او خلزة ..
اليوم الاول في التحقيقات تسئل عن طريقة وصولك لهولندا ,, انتبه يجب ان تطابق اقوالك الحالية مع اقوالك السابقة
اليوم الثاني تجتمع بالمحامي ليترجم اقوالك ويقرأها عليك لتصحيحها بحال وجود خطأ,,
اليوم الثالث تسئل عن سبب خروجك من سوريا طبعا لا يكفي الوضع العام يجب ان يكون هناك سبب خاص بك دفعك للخروج من سوريا ويفضل ان تكون حيادي ليس لك صلة بالطرفين واجاباتك مختصرة لكي لا تفتح مجال للمحقق للتوسع معك بالتحقيق فكلما كثر الكلام كثرت الاخطاء وعندما تشعر بالضيق اطلب استراحة لتسترجع قوتك ...
اليوم الرابع تجتمع مع المحامي للتصحيح كما في اليوم الثاني ..
اليوم الخامس تتلقى فيه النتيجة اما منحك الاقامة او الانتظار كون الاي ان دي لم يتخذ القرار بعد ,وفترة الانتظار لا تتجاوز الست اشهر تبلغ خلالها قرار الاي ان دي اما بمنحك الاقامة او نيتهم للرفض وبحال نية الرفض يحدد لك موعد للقاء بهم وتشرح لهم وجهة نظرك حيال نيتهم بالرفض وبحال لم يقتنعوا مجددا عندها يقوم محاميك باستئناف قرارهم وتحدد لك جلسات محاكمة امام القضاء ...
في الحالتين الاقامة او الرفض تنقل الى كامب دائم اما لمتابعة اجراءات ما بعد منحك الاقامة او الانتظار كما ذكر سابقا ..
بحال منحك الاقامة فهي غالبا تمنح للسوريين بشكل عام خمس سنوات من الدرجة (( ب )) اي اللجوء الانساني والجنسية بعد خمس سنوات واجتياز امتحان الاندماج واللغة ,, هذا بحال لم يكن هناك اسباب سياسية لمنح الاقامة (( أ )) وبكل الاحوال لا فرق بين الاقامتين على ارض الواقع سوى ان اللاجئين السياسيين يخضعون لحماية ومعاهدة جنيف ..
أما الفلسطيني سوري فيمنح غالبا الاقامة خمس سنوات (( أ )) كونه بلا وطن وهي اقامة غير مشروطة والجنسية بعد ثلاثة سنوات طبعا بعد اجتياز فحص الاندماج و اجادة اللغة الهولندية ..
في الكامب الدائم السكن مؤمن ويمنحون الفرد مبلغ 56 يورو اسبوعيا للطعام ..وتمنح العائلة مبلغا حسب افرادها . تقبضه من خلال كرت بنك يمنحونك اياه في اليوم الثاني لوصولك للكامب ..
ولم الشمل يتم بالكامب الدائم خلال الثلاثة اشهر الاولى من منحك الاقامة ولم الشمل للزوج او الزوجة والاولاد اللذين اعمارهم اقل من 18 وكذلك القاصر يلم شمل الوالدين واخوته القصر ... (( أحضروا ما تستطيعوا من الاوراق الثبوتية , صك زواج , بيان عائلي , قيود نفوس , شهادات الميلاد , صور الجوازات )) أما الشاب الاعذب فضروري يذكر اثناء التحقيق ان له خطيبة ليستطيع فيما بعد بحال رغبته بالزواج جلب عروسته من خلال لم الشمل ..
يتم منحك لدى وصولك للكامب الدائم تذكرة الاقامة لمدة الخمس سنوات ويعين لك شخص من موظفين الكوا ((وهي المؤسسة المسؤولة عن اسكان اللاجئين)) يكون مرجعا لك خلال فترة اقامتك في الكامب وهو من يتواصل مع البلديات ويعرض ملفك عليهم الى تقبل بك احدى البلديات وتسجل بها وبعدها يتم اختيار بيت لك ضمن هذه البلدية ,, يمكنك استئجار بيت بنفسك وتسجيل العقد ببلدية البيت الذي تختاره وهنا يكون عليك دفع مبلغ الايجار والكمسيون ورسوم التسجيل بنفسك ومن مالك ويتم اعادة مبلغ الايجار لك من قبل البلدية بعد التسجيل بها ..
يتم منحك مبلغ مالي من قبل البلدية لفرش البيت الجديد يتناسب وعدد افراد الاسرة ..
ويجب عليك مغادرة الكامب الدائم خلال 15 يوم من تاريخ توقيع عقد ايجار البيت وان لم تنتهي من فرش المنزل واضطررت للتمديد يجب عليك طلب ذلك من الموظف المسؤول عنك ..
عند الانتقال للبييت تمنح استمارة من الكامب ((ب12)) فيها معلومات مختصرة عن فترة مكوثك بالكامب ...... وملف عنك لتسلمه الى البلدية ..
وفي كل بلدية هناك مكتب لمؤسسة الفي في ان لاستشارتهم ومساعدتك في اي شيء واي اشكالية تتعرض لها ..
يتم منحك راتب شهري من قبل البلدية مبلغ 950 يور تقريبا للاعذب والعائلة تمنح مبلغ 1330 يورو شهريا ,
يدفع منه 60% من الايجار , والتأمين الصحي والماء والكهرباء ..
وللاطفال معونة كل ثلاثة اشهر حسب اعمارهم ..
وهناك عدة طلبات يجب التقدم بها حين الانتقال للبيت يساعدك فيها مؤسسة الفي في ان ..
كطلب معونة الاطفال 
وطلب المعونة في ايجار المنزل 
وطلب استرداد جزء من مبلغ التأمين الصحي 
وطلب المعونة الشهرية الخاصة بالنشاطات الرياضية للاطفال والكوبون المدرسي ..
التعليم والتأمين الصحي مجاني للاطفال حتى عمر 18 سنة .. وبالنسبة للاجئين البالغين واللذين يريدون اكمال تعليمهم او تعديل شهاداتهم هناك مؤسسة (( يو أي اف )) تمنح الطالب قرض يكفي للتعليم تسترده منه على اقساط بعد الانتهاء من التعليم والعمل طبعا ,, يبدأ التعليم والعمل بعد اجادة اللغة الهولندية وبالمستوى المطلوب لنوع التعليم وهناك امكانية لاكمال الدراسة باللغة الانكليزية حسب الفرع الذي تختاره ..
ويمكن ايضا تعلم مهنة من خلال منحك قرض ايضا للتعليم يسترد منك على اقساط بعد العمل ..
طبعا وقوانين اللجوء اكثر القوانين عرضة للتعديل والتغيير

هناك تعليق واحد: