الأحد، 31 مايو 2015

المغاربة والمصريين ضمن"العقول العربية".. الأكثر هجرة في العالم





مدونة الهجرة الإلكترونية


هبة بريس ـ الرباط

ما زالت المنطقة العربية أكثر منطقة طاردة لعلمائها وكفاءاتها من المهندسين والأطباء وعلماء الذرة والفضاء، وما زالت أكبر نسبة مهاجرين في العالم تخرج من المنطقة العربية، وتقدر نسبة العقول المهاجرة من الذين يتركون المنطقة بـ 50% من هؤلاء الكفاءات.
الصراعات في الشرق الأوسط وقلة أماكن العمل دفعت بالكثير من العرب إلى الهجرة إلى دول أكثر تطورًا، أو إلى الدول التي يمكنهم فيها أن يجدوا ملاذًا آمنًا من العنف وحريةً في ظل القمع والفوضى اللذان ضربا دول الربيع العربي بعد الثورات الشعبية، والمعطيات الجديدة للبنك الدولي والجامعة العربية تشير إلى نسبة هجرة مرتفعة جدًا من العقول، أو الأدمغة، العربية، التي يقصد بها كبار العلماء والمخترعين والكفاءات في كافة المجالات، ما يعتبر أكبر عملية تجريف مستمرة للعقول في العالم العربي.
هذه للأسف معطيات حقيقة أوردها تقرير أخير للبنك الدولي، وأشار إليها تقرير “قسم الهجرة في الجامعة العربية”، الذي بين أن هناك ثلاثة أنواع من الهجرة في المنطقة: (الأول) هجرة جنوبية- شمالية من الدول النامية إلى الدول المتقدمة، أي من دول شمال أفريقيا باتجاه أوروبا،. و(الثاني) هجرة جنوبية – جنوبية، أي هجرة بين الدول النامية، ويقصد به هنا الهجرة باتجاه دول الخليج العربي. و(الثالث) هجرة تدمج بين النوعين السابقين.
وفقا لهذه التقارير، بلغ عدد المهاجرين في العالم العربي قرابة 30 مليون مهاجر، وهناك ازدياد مضطرد في هذا العدد، سواء باتجاه دول الخليج أو أوروبا وأمريكا وكندا واستراليا، حيث يهاجر منهم (31.5% لدول الخليج، فيما يهاجر 23% للغرب بسبب قيود السفر والهجرة الحالية للغرب، والباقي لدول أخرى مختلفة أسيوية وأفريقية ولاتينية.
وهنالك ما يقارب 20 مليون مهاجر من الشرق الأوسط يعيشون حول العالم، أي أن 5% من مجموع سكان العالم العربي قد هاجروا من الشرق الأوسط، أغلبهم من مصر والمغرب، الدولتان اللتان يهاجر منهما أكبر عدد من المواطنين إلى دول أُخرى حول العالم، وتليهما الأراضي الفلسطينية المحتلة، فالعراق، الجزائر، اليمن، سوريا، الأردن ولبنان.

بحسب تقارير البنك الدولي والجامعة العربية، ينتقل ما يقارب 40% من مهاجري الشرق الأوسط إلى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) التي هي دول متقدمة، ويهاجر 23% منهم إلى دول متقدمة أُخرى، و 31.5% يهاجرون إلى دول داخل الشرق الأوسط، و1% فقط من المهاجرين ينتقلون إلى دول نامية أُخرى في العالم.

ويُستَدل من معطيات الجامعة العربية أن عدد المهاجرين إلى الدول العربية أكبر من عدد المهاجرين من دول عربية إلى الخارج بسبب صناعة النفط، وبسبب القيود الغربية علي السفر حاليا، والتي تدفع الكثير من الشباب للهجرة غير الشرعية عبر البحار في مراكب صيد غير مجهزة تنتهي بكثير منهم في قاع البحر.
ويشير التقرير الإقليمي الثالث للهجرة الدولية والعربية عن جامعة الدول العربية لعام 2014 إلى أن الهجرة تؤثر على التنمية خصوصا في الدول العربية، لأن الهجرة والتنمية أصبحتا أكثر ترابطا في العقود الأخيرة من أي وقت مضى.
وتشكل نسبة المهاجرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 5.3% من سكانها، وهي أعلى نسبة مغتربين في العالم (وفقا لإحصاءات البنك الدولي 2010)؛ حيث تُقدر بيانات البنك الدولي أن هناك حوالي 18.1 مليون مهاجر من إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2010، بما يشكل حوالي 5.3 بالمائة من جملة سكان المنطقة، وتتصدر مصر والمغرب وفلسطين قائمة الدول العربية من حيث الهجرة إلى الخارج.
وتقول دراسة مصرية حديثة عن أحد قطاعات نزيف العقول في مجال الفضاء فقط إن هناك “نزيفا مستمرا في الكفاءات تتعرض له “هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء” التابعة لوزارة البحث العلمي في مصر.
وتقول الدراسة التي نشرتها صحيفة الشروق 14 أكتوبر الجاري، إن الهروب في هذا القطاع المصري الحيوي الذي يضم أبرز العقول والعلماء، بدأ بهروب مهندسي برنامج الفضاء المصري إلى الخارج، في عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، بعد توقف دعم الدولة للبرنامج والقمر الصناعي آنذاك، ومؤخرا تم الاستغناء عن العديد من الكفاءات، منها طاقم طائرة التصوير الجوى، ومدير المحطات الأرضية لاستقبال صور الأقمار الصناعية، ورئيس شعبة المساحة، نتيجة اختلافهم الشديد مع رئيس الهيئة، وانتشار الفساد داخل الهيئة، وتقلص التمويل، بما يؤثر على المشروعات التنموية في البلاد.
وسجّلت أعلى نسبة مهاجرين من أصحاب التعليم العالي إلى خارج أوطانهم في الصومال بنسبة 97.5 بالمائة من المهاجرين، تليها لبنان بنسبة 38.6 بالمائة، ثم يأتي المغرب بـ 17 بالمائة من المهاجرين، لتتوالى بعد ذلك النسب في الدول العربية الأخرى بـ12.5 بالمائة في تونس، و11.1 بالمائة في العراق، و11 بالمائة في جيبوتي، و9.4 بالمائة في الجزائر، و7.2 بالمائة في الأردن، و7.2 بالمائة في فلسطين، و6.1 بالمائة في سوريا، والمفاجأة أن التقرير لم يتضمن مصر التي تشهد أكبر نسبة نزيف لعقولها.
ويقول تقرير الجامعة العربية إن تلك النسب تمثل حجم الهدر والنزيف في الكفاءات العلمية التي قد تحتاجها تلك البلدان لاستثمارها على المستوى الوطني.


الخميس، 28 مايو 2015

نصائح لإقامة آمنة في المملكة المتحدة



أدّى مقتل الطالب الهندي أنوج بيدفي في الهجوم الذي وقع فى سالفورد بمدينة مانشستر الشهر الماضي ، الى اشتعال موجة من القلق العارم بين كافة أوساط الطلاب الدوليين المقيمين فى المملكة المتحدة...فالحادث المأساوى سواءاً حمل في طيّاته ملامح هجمة عنصرية ، أو مجرد جريمة عادية أدت الى مقتل الطالب ، إلا أنه فى الحالتين ، أثار ردود فعل واسعة ومخاوف عديدة من إمكانية تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل..
وعلى الرغم من التعاون القائم بين الجامعات والشرطة البريطانية ، لملاحقة هذا النوع من الجرائم بمنتهى الصرامة والحزم ، إلا أن الطلاب الدوليين أنفسهم يمكنهم القيام ببعض الأمور التى تساعد في حمايتهم ، وتفادي الوقوع في أي مشاكل خطيرة طوال فترة دراستهم فى المملكة المتحدة..
قبل أن تسافر الى بريطانيا
أول إجراء يمكنك القيام به قبل ان تغادر وطنك الى بريطانيا ، وحتى قبل أن تقرر نوع الجامعة التى تريد أن تدرس بها ، هو أن تبحث عن مدينة مشهورة بالأمان للدراسة بها ، بغض النظر عن قوة الجامعات وكفاءتها ، فالأمان الشخصي ياتى دائما في المرتبة الاولى..
وطبقا لآخر تقرير حول معدلات الجريمة فى المدن البريطانية التى تضم جامعات شهيرة تجتذب الطلاب الدوليين ، والذي نشر فى يوليو من العام 2011 ، فقد جاءت مدينة كانتربري فى المرتبة الاولى من حيث ارتفاع معدلات الجريمة ، تبعتها مدينة باث فى المرتبة الثانية ، ومدينة لانكستر ثالثة ، ومدينة يورك رابعة ، وجاءت مدينة سوانسي فى المرتبة الخامسة..
بعد وصولك الى بريطانيا
على الرغم من أن الإقامة فى السكن الجامعى يعتبر بالطبع هو أكثر الخيارات اماناً بالنسبة للطالب الدولي ، إلا أنه مكلف نسبياً ، مما يجعل العديد من الطلاب غير قادرين على سداد هذه التكاليف والبحث عن سكن خارجي..
عند اختيارك لسكن ما فى المدينة التى تدرس بها ، تأكد تماما أن المسكن يقع فى منطقة معروفة بالأمان ، وأنها خالية من العنف وجرائم الشوارع ، وتعرّف على الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك فى حال وقعت مثل هذه الحوادث فى منطقتك..
عندما تكون في الشارع أو فى المواصلات ، فلتكن دائما على وعى كامل بما يدور حولك ، وتجنّب تماماً الحديث بصوت مرتفع عن جنسيتك أو دينك أو وضعك المادى والإجتماعى ..وفي حالة – لا قدّر الله – تعرضت الى موقف تمّ فيه الإعتداء عليك ، او تهديدك أو التفوّه بعبارات عنصرية في حقك ، فيمكنك اللجوء الى الشرطة فوراً ، والتى عُرف عنها بانها شديدة الحزم والصرامة والتعاون..
للإبلاغ عن جريمة ما ، اتصل بأقرب مقر شرطة محلية قريبا منك بدون تردد، أو أبلغ أحد زملائك فى الدراسة أن يفعل ذلك على مسؤوليتك الشخصية..وفي حالات الطوارئ ، عندما يكون هناك تهديداً صريحاً على حياتك او حياة أي شخص آخر ، اتصل برقم 999 للوصول الى الشرطة أو المطافى أو الإسعاف..
حاول دائماً أن تصنع صداقات قويّة مع زملائك البريطانيين الأصليين ، واحرص بقدر الإمكان أن تخرج معهم تحديداً للتنزّه حتى تتجنب أية مهاجمات عنصرية وأنت معهم..لاحظ أيضاً ان القوانين في بريطانيا قد تكون مختلفة كثيراً عن القوانين فى بلدك الأصلى ، فالتزم بها حرفياً ، وتجنّب الوقوع في أية أخطاء أو مخالفات تضعك في مشاكل من أي نوع..
كل هذه الإحتياطات تجعلك تعيش فى حياة آمنة ومستقرة تماماً طوال فترة دراستك في بريطانيا ، والتى ربما تستشتعر أنها متشددة قليلاً ، أو انها ربما تضعك تحت ضغط وتوتر ، إلا أنها تزيد من حمايتك الشخصية ، والشعور بالامان خلال فترة الإقامة في المملكة المتحدة..

الثلاثاء، 26 مايو 2015

الإقامة والهجرة فى روسيـــــــــا



روسيا هي أحدى أكبر دول العالم من حيث المساحة والمكانة الدولية وهى عضو دائم بمجلس الأمن الدولى مع الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والصين وبريطانيا. وهى الوريث الشرعي للاتحاد السوفيتي السابق وذلك بحكم المكانة السابقة التي لعبتها في العهد السوفيتي
وسوف نقوم في هذه المقالة بشرح ظروف وحالات وقوانين الهجرة وتأشيرات الدخول وما الى ذلك
روسيا ليست من الدول المشجعة علي الهجرة أو بصحيح العبارة ليست من الدول التي يوجد بها عدد كبير من المهاجرين ونقصد بكلمة المهاجرين هؤلاء ذوي اللجؤ السياسي أو المهاجرين بصفة دائمة مع عائلاتهم كماالحال في بريطانيا وأمريكا واستراليا وعلي النقيض من ذلك نجد أعداداً مهولة من مواطني دول الاتحاد السوفيتي السابق متواجدين علي الأراضي الروسية ومقيمين منذ أمد بعيد وذوي نفوذ وأصحاب أعمال وشركات وقد تجد هؤلاء بدون أوراق رسمية للأقامة كما نجد علي النقيض من ذلك العديد منهم يحمل الجنسية الروسية وحق في الأقامة الدائمة
ونذكر من هؤلاء مواطني أذربيجان وطاجيكستان وأرمينيا وكازاخستان وغيرهم كثير
ويطلق الشعب الروسي علي هؤلاء كلمة – تشيورني – بمعني أسود وهي كلمة تطلق في روسيا على كل ذوي الشعر الأسود ومنهم مواطني الدول العربية ومواطني دول الأتحاد السوفيتي السابق ذوي الشعر الأسود

أنواع فيزا الدخول لروسيا 

فيزا خاصة وتمنح للدبلوماسيين وزوار الدول الرسميين وأعضاء البرلمنات وأعضاء مجالس الشعب وما شابه
فيزا دراسية وهي للطلبة الراغبين في الدراسة في روسيا بدءاً من قرص لغوي بسيط قد تكون مدته شهر أو دراسة جامعية أو دراسات عليا أو هؤلاء من تبعثهم حكوماتهم كمنح دراسية. وفيزا الدراسة لا يحق لحاملها أن يعمل في روسيا بل هي للدراسة فقط ومن الصعب تحويل حالة الأقامة من طالب الى فيزا تجاريه وهي التي تمنح لرجال الأعمال وذوي الشؤن التجارية في الأراضي الروسية حيث يتطلب الأمر لكي يتم تحويل وضع الفرد من طالب الي رجل اعمال يتطلب الرجوع الي بلده ثم العودة عن طريق دعوة للعمل في روسيا
ويتم الحصول علي فيزا الدراسة للطلبة من السفارات الروسية والقنصليات في الدول وغالباً يكون بالتنسيق مع الملاحق الثقافية الروسية في تلك الدول. ولا تمنح هذه الفيزا الا بعد الحصول علي دعوة رسمية من احدى المعاهد أو الجامعات الروسية ويتم تجديد مدة الأقامة عن طريق ادارة الجامعه او المعهد المختص والذي أرسل الدعوة لهذا الشخص مقابل دفع رسوم الدراسة والسكن الجامعي
فيزا العمل أو الفيزا التجارية وهي يتم الحصول عليها من السفارات الروسية والقنصليات بعد الحصول على دعوة رسمية للعمل داخل الأراضي الروسية وتتراوح مدتها ما بين شهر الى ثلاثة أشهر كحد أقصى وفى كثير من الأحيان يتطلب عمل تسجيل بعد الوصول الي روسيا ويكون التسجيل علي احدى الشركات أو المؤسسات
وتجدد الفيزا كل ثلاث أشهر من قبل الشركة الداعية للفرد مقابل جزء من المال يختلف من شركة الى اخري
فيزا سياحية وتمنح بعد حجز فندق في أحد المدن الروسية عن طريق وكيل سياحي وتمتد مدتها ما بين اسبوع وحتى حد أقصى شهر.

لهذة الأسباب أفـضل الدراسة فى ايرلندا



ايرلندا هى وجهة دراسية تعتبر من أشبه الدول بالمملكة المتحدة، بل وتتميز ايرلندا عن بريطانيا كوجهة دراسية فى بعض النواحى، وبعض الطلاب العرب يفضلون الدراسة فى ايرلندا لتلك الأسباب. فى هذا المقال حاولت أن أستعرض أفضل الأسباب التى تجعل الطلاب العرب يفضلون الدراسة فى ايرلندا عن كثير من الوجهات الدراسية الأخرى.
الـمطبخ الأوروبـى
ايرلندا بلد غنى جداً بمأكولاته المختلفة والمتنوعة، فيوجد الكثير من أصناف الطعام الشهى تنفرد به أيرلندا، فهى دولة متنوعة فى أصناف الأطعمة مقارنة بغيرها من الدول الأوروبية. أيضاً الجامعات الأيرلندية تقدم أقسام دراسية متخصصة فى تدريس فنون الطهى وإعداد الطعام.
الظاهرة الفريدة عند الأيرلنديين بخصوص الطعام أنهم لديهم أطباق ووجبات مختلفة على حسب المناخ وحالة الجو، وهذا أمر قد يكون غير مألوف لنا فى منطقة الـشرق الأوسط لكنه أمر عادى جداً فى ايرلندا، فالشعب الايرلندى بصفة عامة شعب محب للطهى وأصناف الطعام المختلفة. كما أن المطاعم والمحلات التجارية فى أيرلندا تقدم تخفيضات للطلاب الدوليين.
بـلد القـيثارة
إذا كنت ماشياً فى احد شوارع دبلن، فأمر عادى جداً أن تجد عازفى الكمان يعزفون فى الميادين أو تسمع صوت الموسيقى من كل مكان، ايرلندا بلد موسيقى جداً ينتشر به المطربون والعازفون فى كل مكان فى المدينة مما يجعل السائحين يقبلون على أيرلندا من كل مكان فى العالم للإستمتاع بهذا النمط من المعيشة الراقية.
أيضاً الأنشطة الترفيهية منتشرة جداً فى أيرلندا، وبأسعار معقولة جداً فأقصى سعر لتذكرة السينما 12 يورو، وتذكرة الملاهى الليلة متوافرة بحد أقصى 15 يورو للتذكرة.
مـزايا متنوعة
ايرلندا بلد مثالى تجتمع فيه كافة عناصر النجاح التى يحتاجها الطالب الدولى للنجاح فى دراسته، فالطبيعة فى ايرلندا طبيعة ساحرة وبها الكثير من المناظر الجميلة والشواطئ الرائعة، كما أن البرامج الدراسية والشهادات التى تمنحها الجامعات الأيرلندية معترف بها فى أغلب دول العالم، بالإضافة إلى ذلك فإن ايرلندا قريبة جغرافياً من بريطانيا ومن باقى دول أوروبا، وهذة ميزة جيدة جداً للطالب الدولى حيث يسمح للطلاب العمل داخل بريطانيا فى فترة الأجازة.
الـتعليم فى ايرلندا
قطاع التعليم العالى فى ايرلندا يعكس بوضوح مدى التقدم الحاصل فى ايرلندا، والجامعات الايرلندية تقدم دورات وبرامج دراسية فى كافة المجالات، ويوجد الكثير من الكليات والجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة العامة والخاصة. تستقبل ايرلندا الكثير من طلاب الشرق الاوسط كل عام خاصة من المملكة العربية السعودية نظراً للسمعة الجيدة التى تتميز بها الكليات والجامعات الايرلندية، فكلية ترينتى دبلن تعتبر من أفضل المؤسسات التعليمية فى ايرلندا ويعود تاريخ إنشائها إلى أربعة قرون تقريباً، كما تتوافر بها أغلب المجالات الدراسية، بالإضافة إلى كليات أخرى مثل كلية جامعة كورك، وكلية جامعة دبلن.
مـقر الـثقافة
رغم تشابه بيئة الدراسة فى ايرلندا مع الدراسة فى بريطانيا إلى حد ما، إلا أن ايرلندا لديها أغلب مزايا الدراسة فى بريطانيا بالإضافة إلى مزايا أخرى خاصة بها، فبالمقارنة بتكاليف الدراسة فى بريطانيا فإن تكاليف الدراسة فى ايرلندا أقل عند مقارنتها بكلفة الدراسة فى بريطانيا، أيضاً تتفوق أيرلندا على المملكة المتحدة بتراثها الثقافى الكبير، وبكثرة المكتبات بها، فالمجتمع الايرلندى مجتمع مثقف، والعاصمة دبلن تمتلئ بالمكتبات، وقد تم إختيار دبلن من قبل منظمة اليونسكو فى عام 2010 لمنحها لقب مدينة اليونسكو للأدب والثقافة.
بـرامج دراسة اللغـة الإنـجليزية
ايرلندا وجهة دراسية مثالية لدراسة اللغة الإنجليزية، فاللغة الإنجليزية هى اللغة الرسمية فى البلاد، كما أن الكثير من المؤسسات التعليمية تقدم دورات دراسية متنوعة لدراسة اللغة الإنجليزية، أيضاً الدراسة تتم بالإستعانة بتقنيات علمية حديثة تسهل من عملية الدراسة.
برامج دراسة اللغة الإنجليزية فى ايرلندا تشمل برامج تحسين اللغة الإنجليزية العامة، وبرامج الإعداد للإلتحاق بالجامعات، وغيرها الكثير من دورات دراسة اللغة الإنجليزية، الأهم من ذلك أن الطالب يمارس اللغة بشكل عملى أثناء الدراسة، وأثناء ممارسة حياته اليومية فى ايرلندا مما يسهل عليه إتقان اللغة.

التقديــم للحصــول على التأشيــرة الطلابيــة لهـونج كــونج



من الضــروري أن تكون على علم بكامل المتطلبــات الصحيحة للتقديم للحصــول على التأشيــرة الطلابية التى ستتمكن من خلالها من دخــول هونج كونج ، وبدء الدراسة فى الجامعة التى تم قبولك بها ..
مبدئيـاً ، يُمكن القول أن أهم المستنــدات والوثائق التى يجب أن تمتلكها لدخــول هونج كونج وبدء الدراسة :
    • خطــاب القبول من الجامعة التى قمت بالتسجيــل فيها
    • التأشيــرة الطلابية او وثيقة السمــاح بالدخول
    • جواز سفــر ساري المفعــول
    • سنتعـرض هنا إلى اهم الوثائق والاجراءات التى يجب أن تقوم ، لبدء الدراسة فى الجامعة المقــررة فى هونج كونج :
بعــد استــلامك لخطــاب القبــول فى الجامعة ..
بمجرد استلامك لهذا الخطــاب ، يجب أن تبــدأ فى خطوات استخــراج التأشيــرة الطلابيــة ، بملء نمــوذجID_995A ، وإرساله للجامعة التى تم قبولك بها .. يمكنك تحميــل هذا النموذج من هنا
من المحتمل أيضاً أن يُطلب منك خطــاب توصية من الجامعة ( ترفقه لك الجامعة إلى جانب خطــاب القبول ) ، لتسهيــل اجراءات استخــراج التأشيــرة ..
حاول ان تبــدأ هذه الاجراءات مبكراً لان هذه العمليــة من الممكن ان تستمــر لمدة شهــرين ( باعتبــار ان هونج كونج واحدة من أهم الجهات الدراسية العالميــة حاليــا ) ..
 ماذا ستقــوم الجامعة بعمــله بالنيابة عنك ؟
بعد أن تـرسل للجامعة نموذج ID_995B كاملاً ، ستقــوم الجامعة بالتصــرف فى كافة الاجراءات بالنيابة عنك ، وستقوم بتسجيــل بياناتك فى وزارة الهجــرةفى هونج كونج ، واستخــراج تأشيــرة طلابية لك والسمــاح بالدخول لأراضي البــلاد..
وبمجرد اتمام هذه الخطوات ، ستقوم الجامعة ( او وزارة الهجــرة بشكل مباشر ) بإرسال خطاب لك يخبــرك عن قبــولك ومنحك لتأشيــرة طلابيــة لدخول البــلاد..
ما الذي يمكن أن تفعله ، ولا يُمكن أن تفعله ؟
لمدة طويلة ، كان التأشيــرة الطلابية لهونج كونج تمنع الطلاب الدوليين من العمـل بدوام جزئي اثناء فتــرة الدراسة .. ولكن حاليا ، تم تغييــر هذه القواعد الصارمة ، والسماح للطلاب الدوليين بالعمــل بدوام جزئي فى مقــر الجامعة بحدود 20 ساعة اسبوعياً ، والعمل بلا عدد ساعات محددة فى العطلات الطويلة مثل العطلة الصيفية وعطلة منتصف العام ..
على كل حال ، يجب أن تتاكد من ذلك قبل شروعك فى البدء فى أي عمــل ، حتى لا تتعــرض لأية مشاكل لاحقــاً ..
كما سيجب عليك ان تقدم كشفاً بحسابك البنكي يفيــد انك لدي مايكفي لتغطية تكاليف الاقامة والدراسة وتمويــل نفسك ذاتيــا طوال فتــرة الدراسة ..
واذا كنت كطالب تريد الالتحــاق بأي ورش عمل تدريبية ، فيجب ان تقوم بذلك بعد التنسيــق مع الجامعة ..
وثائق أخــرى تحتاجها للحصــول على التأشيــرة الطلابية :
  • صــور مناسبــة لجواز السفــر
  • نسخ احتيـاطية من كافة الوثائق فى حال ضياع النسخ الأصليــة
  • خطابات من أوليــاء الأمور
  • مستندات توضح قدرتك على تمويــل نفسك طوال فتــرة الدراسة ، مثل كشف الحساب البنكي ، أو خطــاب رسمي بمنحة دراسيـــة تغطي كافة المصاريف ، إلخ ..
  • نسخ من خطــابات قبولك فى الجامعة ..


هذه هي أهم الخطــوات والأوراق والإجراءات التى ستقوم بها للحصــول على التأشيرة الدراسية لهونج كونج .. خطوات سهلة وبسيطة ، ولكن يجب ان تضع فى حسبانك أن تقــوم بها قبل بدء الدراسة بفتـــرة كافيـــة .


تكاليف الدراسة في سنغافورة



تكاليف الدراسة في سنغافورة:

أصبحت سنغافورة وجهة دراسية هامة للطلبة الراغبين فى الدراسة بالخارج ، حيث تضم جامعات مشهود لها بالكفاءة والجودة ..لذلك يهتم الطلّاب الراغبين فى الدراسة بسنغافورة ، بمعرفة التكاليف التى سيتحملونها طوال فترة الدراسة فى الجامعات والمؤسسات التعليمية السنغافورية ، سواءا تلك الخاصة بالتكاليف الدراسية ، او تكاليف المعيشة والإقامة والمواصلات وغيرها.
ونستعرض هنا متوسط المبالغ التى سيتكلفها الطالب بخصوص الدراسة والمعيشة والإقامة ، مع مراعاة ان هذه التكاليف تختلف من جامعة إلى أخرى ، ومن تخصص إلى آخر فيما يخص الدراسة ، وتختلف أيضا تكاليف المعيشة والسكن باختلاف المستوى المعيشي للطالب الوافد للدراسة ، وما أعدّه من ميزانية تعينه على تغطية النفقات.

تكاليف الدراسة فى الجامعات السنغافورية :

تتراوح التكاليف الدراسية في الجامعات السنغافورية بالنسبة للطالب الوافد مابين 5000 إلى 40,000 دولار سنغافوري ( تقريبا يساوي الدولار الامريكي ) ، وهو المتوسط الذي يختلف باختلاف التخصص والجامعة والدرجة الجامعية التى يتقدم الطالب لدراستها.

تكاليف الإقامة والمعيشة في سنغافورة :

على الرغم من أن سنغافورة من الدول شديدة الرفاهية ، نتيجة لمردودها الإقتصادي الضخم ، إلا أنها – مقارنة بغيرها من الدول الاقتصادية – تمتلك مميزات معيشية بأسعار متوسطة نسبيا ، والعناصر الأساسية للمعيشة مثل الطعام والملابس معقولة للغاية.
عند تخطيطك لميزانية المعيشة والإقامة في سنغافورة طوال فترة الدراسة ، فأنت تقصد بها الإقامة والمواصلات والطعام والملابس والاتصالات ، إلى جانب الكتب المطلوبة والرعاية الصحية.
عادة مايكون متوسط المبالغ التى ينفقها الطالب لتغطية نفقاته لكل هذه العناصر تتراوح مابين 750  إلى 2000دولار سنغافوري شهريا ، وهو المتوسط بالطبع الذي يختلف من طالب إلى آخر وفقا لإمكانياته المادية.

الاثنين، 25 مايو 2015

فترات انتظار طالبي اللجوء لحق الاقامة في السويد تتضاعف



لعدد الاكبر من طالبي اللجوء الوافدين الان الى السويد يضطرون للانتظار مدة 6 اشهر قبل بدء مصلحة الهجرة بالتحقيق في طلبات لجوئهم، في حين ان فترة انتظار حصول طالب اللجوء على حق الاقامة قد تصل الى اكثر من عام، اي ضعف فترة الانتظار خلال العام 2014.
يوهانا يرليهاد محققة في مصلحة الهجرة وتقول
- كان التحقيق بقضايا اللجوء العام الماضي يبدأ بعد 3 اسابيع من وصول الشخص الى السويد، اما الان ففترة الانتظار لبدء التحقيق اصبحت 6 اشهر، تقول يوهانا يرليهاد
واذا ما قمنا بالنظر الى فترات الانتظار التي كانت سائدة من العام الماضي نرى بأن على طالب اللجوء هذا العام الانتظار ضعف الفترة التي كان ينتظرها العام الماضي 2014، اي ما معدله 10 اشهر حسب اخر توقعات مصلحة الهجرة. فترة لم شمل العائلة لمن لديهم ازواج واطفال خارج السويد باتت الان تفوق سنة كاملة.
هذا امر فظيع، تقول يوهانا يرليهاد
- انا اقوم بكل ما في وسعي واحاول التحقيق بـ 3 الى 4 قضايا كل اسبوع واذا ما كان ممكنا اصدار 1 الى 3 قرارات اسبوعيا. جميعنا يعمل اوقاتا اضافية وخلال العطل ولساعات متأخرة من المساء. لدي ما يزيد عن 200 طلب لجوء لدراستها، ولست وحيدة مما اعاني من هذا الوضع، بل هذه حال جميع الموظفين الاخرين، تتابع يرليهاد، محققة في مصلحة الهجرة.

ميكائيل ريبنفيك، مدير قسم العمليات في مصلحة الهجرة، يتفهم شعور العديد من طالبي اللجوء ممن لديهم اسبابا واضحة تخولهم الحصول على حق الاقامة في السويد كالسوريين مثلا، بالاحباط بعد طول فترة الانتظار لكنه يقول ان اعداد من لديهم اسبابا قوية للحصول على حق اللجوء كبيرة وبالتالي لا يمكن اعطاء الجميع اولوية التحقيق
- كان لدينا، من اصل 80 الف طالب لجوء وصلوا السويد العام الماضي، قرابة 30 الف مواطن سوري و15 وصلوا من اريتريا وقرابة 10 آلاف فلسطيني قدموا من سوريا. مجموعهم 55 الفا ولا توجد امكانية لمنح هذا العدد الكبير من طالبي اللجوء اولوية معالجة طلبات لجوئهم. علينا معاملتهم بالتساوي، يتابع ميكائيل ريبنفيك، مدير العمليات في مصلحة الهجرة.

الأحد، 24 مايو 2015

الدراسة ببولندا



لماذا التعليم في بولندا؟


تقع بولندا في قلب أوروبا وهي عضو في الإتحاد الأوروبي، وتتميز بولندا بالطبيعة الخلابة والأجواء الساحرة ولا تختلف الحياة في بولندا عن الحياة في بقية الدول الأوروبية حيث أن الشعب البولندي يعتبر شعب منفتح ومضياف، وجمهورية بولندا مليئة بالأماكن السياحية الجميلة جداً والمدن العريقة، كما يوجد بها الكثير من المتاحف وصالات الفنون الحديثة والعروض الموسيقية والنوادي الرياضية وميادين الفروسية ومصحات الينابيع الحارة في مختلف أنحاء البلاد.
تحتل جامعات بولندا تصنيفاً متقدماً في سلم ترتيب الجامعات الأوروبية حيث يوفر النظام التعليمي البولندي خدمات عالية الجودة، ويثبت ذلك النجاح الذي يحظى به خريجي الجامعات البولندية العاملين في مختلف الوظائف في كافة أرجاء العالم والمشهود لهم بالتعليم المميز والكفاءة والإبداع. ويتزايد عدد الطلاب العرب في الجامعات البولندية، فالتعليم فيها على درجة عالية ومعترف بجامعاتها في جميع الدول العربية وتعتبر الاقل تكلفة بين دول الاتحاد الاوروبي بالنسبة لتكاليف الدراسة والمعيشة.

 مميزات الدراسة في بولندا


  • الرسوم الدراسية منخفضة مقارنة بالدول الأخرى في جميع التخصصات والدرجات العلمية
  • تكاليف المعيشة منخفضة كذلك.
  • سهولة الحصول على القبول لدراسات الطب العام، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسات مثل هنسة الذرة وغيرها من التخصصات
  • سهولة الحصول على القبول للدراسات العليا – الماجستير والدكتوراة في جميع التخصصات
  • سهولة إجراءات الفيزا لمواطني دول الخليج وجميع الدول العربية الأخرى، ومنح الطالب فيزا شنغن والتي بموجبها يتمكن من التنقل بين جمهوريات الإتحاد الأوروبي دون الحاجة لتأشيرة إضافية
  • يحق للطالب العمل قانونياً
  • يمكن للطالب الدراسة باللغة الإنجليزية 
  • تقدم بولندا تعليماً نموذجياً بأسعار تنافسية للغاية مقارنة بمثيلاتها من الدول الأوروبية، حيث تبلغ تكلفة دراسة اللغة الإنجليزية ما يقارب 5000 ريال سعودي شاملة جميع تكاليف التسجيل والدراسة، بالإضافة إلى تكاليف السكن والطعام، التأمين الصحي وخدمة الاستقبال من المطار.
    أما بالنسبة لتكاليف دراسة الطب العام، فتبلغ ما يقارب 55,000 ريال سعودي (11,000 يورو) في السنة، وبالنسبة لطب الأسنان 47,000 ريال سعودي (9,500 يورو) في السنة، وتكلفة دراسة الهندسة 25,000 ريال (5,000) يورو في السنة.
  • تعتبر تكاليف المعيشة في المدن البولندية أقل منها في بقية الدول الأوروبية، فعلى سبيل المثال، يغطي مبلغ 2,000 -2,500 ريال سعودي (400 - 500 يورو) تكاليف السكن والطعام والمواصلات للشهر الواحد، وهذا يعتمد على نمط الحياة والإحتياجات المختلفة للأفراد، فالسكن الجامعي المخصص للطلبة الأجانب قيمته ما بين 7,50-1,000 ريال سعودي ( 150 - 200 يورو) في الشهر وتضم الغرفة طالبين أو ثلاثة. أما السكن الخاص وهو الأفضل والأكثر راحة إلا أنه أكثر تكلفة مقارنة بالسكن الجامعي.
  • المصدر
  • ميزات الدراسة في الصين


    شكل عدد سكان الصين ثلث سكان العالم, تقع في أقصى شرق الكرة الأرضية وتتشارك في حدودها مع أكثر من إحدى عشرة دولة منها روسيا, الهند, كوريا, منغوليا, ...الح , ويتكون سكان الصين من 56 قومية مختلفة, ويعتنق عشره من هذه القوميات الدين الإسلامي , اما مناخ الصين فيتميز بتنوعه , فهناك درجات الحرارة المرتفعه في الجنوب والبرد القارس في الشمال والمعتدل والصحراوي, تعتبر شنغهاي من أشهر المدن الصينية وأكثرها رقيا, العاصمة هي مدينة بكين وعدد سكان يبلغ 11 مليون نسمة.

    شهد الاقتصاد الصيني نموا سريعا خلال السنوات الأخيرة، وارتفعت مكانة الصين الدولية يوما بعد يوم، الأمر الذي جذب عددا متزايدا من الطلاب الأجانب إلى الدراسة في الصين.


    ميزات الدراسة في الصين


    تلعب الجامعات الصينية دورا كبيرا في دعم عجلة التطور الحضاري و العلمي والصناعي في الصين , اذ تعتمد الحكومة الصينية على المراكز البحثية في الجامعات الصينية والتي يقودها كاددر متخصص من الاكاديميين في شتى مجالات المعرفة.
    اهم مميزات الدراسة في الصين :
    1- الدراسة في بلد حقق تطور هائل في شتى قطاعات المعرفة والاقتصاد
    2- الجامعات التي نتعامل معها جميعها ذات ترتيب ممتاز وتعمل وفقا لقوانين وزارة التعليم العالي في الصين.
    3- بيئة امنة وجميلة
    4- جامعات ذات اعتراف دولي وسمعة ممتازة
    5- اسعار الدراسة والمعيشة معقولة جدا مقارنة بباقي دول العالم
    6- خيارات واسعة من التخصصات
    7- لغة التدريس هي اللغة الانكليزية لكن يتعلم الطالب اللغة الصينية كأحدى المواد الدراسية
    8- شعب طيب ويحب العمل


    تكاليف الدراسة والمعيشة في ماليزيا



    تكاليف الدراسة


    تقدم ماليزيا تعليماً نموذجياً بأسعار تنافسية للغاية مقارنة بمثيلاتها من الجامعات الكبرى في العالم، حيث تتراوح تكاليف المصاريف الدراسية التى يدفعها الطالب بين 1000 – 6000 دولار أمريكي (3750 – 22500 ريال سعودي) سنوياً، وذلك يعتمد على التخصص الذي سيدرسه الطالب، والدرجة التى سينالها والتي تشمل البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة، ونوع الجامعة التى سينضم إليها. وهو يعتبر من أفضل المتوسطات المادية التي يتحملها الطالب في وجهات الدراسة العالمية على الإطلاق.
    وأما تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية فتختلف باختلاف مدة الدراسة والمؤسسة التعليمية وتتراوح ما بين 400 – 600 دولار أمريكي (1500 – 2250 ريال سعودي) شهريا.

    تكاليف المعيشة والسكن


    ما یستقطب الطلبة الأجانب للدراسة في مالیزیا ھو رخص تكالیف المعیشة في ھذا البلد، فإجمالي الإنفاق للإقامة سواء في داخل السكن الجامعي أو خارجه ھو معدل مناسب ویتماشى مع المیزانیة المالیة للطالب، فالجامعات المختلفة توفر السكن للطلاب، أو يمكنه تأجير مسكن مناسب مع طلبة آخرين حسب رغبته وظروفه المالية، إلا أن تكاليف السكن تتراوح في المتوسط ما بين 65 إلى 130 دولار أمريكي (245 – 486 ريال سعودي) شهرياً. أما المصروفات الأخرى مثل الطعام، النقل، الغسيل وكوي الملابس وضروریات أخرى إعتماداً على أسلوب حیاة فھي تتراوح تقریباً ما بین 162 إلى 260 دولار أمريكي ( 607 – 975 ريال سعودي) شھریاً.
    ويجدر القول بأن الطلبة الوافدين للدراسة في ماليزيا، يتلقون عروضاً جيدة للتخفيف من المصاريف، مثل إمكانية العمل بدوام جزئي على حسب الجامعة، إلى جانب تخفيضات كبيرة في وسائل المواصلات والرحلات الترفيهية وأسعار الكتب مما يبعد عن الطالب أية توترات أو أمور جانبية تؤثر على تحصيله الدراسي.

    ثلاث طرق للجوء إلى كندا


    أولا عندما تفكر فى اللجوء إلى أى بلد عليك أن تقرأ فى قوانين هذه البلد سواء كانت كندا أو غيرها وذلك لتجنب المفاجئات والصدمات أتى للموضوع الأهم وهو طريقة تقديم طلب اللجوء لدولة كندا وفى هذا الموضوع سنشرح الطريقة الأولى للجوء إلى كندا ولكن يجب أن تقرأ هذا الكلام بعناية وهو كالأتى:
    هناك بعض الأشخاص غير مؤهلين بالمطالبة بحماية كندا والضابط المختص هو من يقرر هل انت مؤهل لمجلس الهجرة واللاجئين و تعرض الحالة على محكمة مستقلة مختصة بشؤن اللاجئين وتكون في هذه الحالات من المرفوضين إن كنت …
    -تم الاعتراف بك كلاجئ في بلد آخر يمكنك العوده اليه.
    -سبق وان منحت الحمايه في كندا
    -ان كنت قد وصلت عن طريق الحدود الكندية الأمريكية البرية (( الا انكان لديك عائلة في كندا فطلبك مقبول ))
    -ان تكون غير مقبول لأسباب أمنية او بسبب نشاط اجرامي او انتهاكات لحقوق الانسان.
    -سبق وان تم تقييمك وتبين بانك غير مؤهل للإحالة لمجلس الهجره واللاجئين.
    -سبق وان رفض الطلب من مجلس الهجرة واللاجئين
    -سبق وان سحبت المطالبة باللجؤ.
    هناك 3 طرق للحصول على حماية اللاجئين في كندا
    الطريقة الأولى :
    تقديم الطلب عند الوصول لكندا في مطار أو ميناء أو الحدود الكندية الامريكيه ( اذا وصلت للحدود البرية قد لا تكون مؤهلا لتقديم طلب اللجؤ بسبب وجود اتفاق بين كندا والولايات المتحدة المعروف باسم الاتفاق الآمن للدولة الثالثه الا ان كان لديك عائلة ).
    الطريقة الثانية :
    التقديم من داخل كندا في مكتب الجنسية والهجرة الكندية.عن طريق احد الاقارب او ان كنت داخل كندا.
    الطريقة الثالثة :
    عن طريق المفوضية السامية لحقوق اللاجئين والتوطين ترسل طلب توطين الى سفارة كندا في البلد الذي تقيم انت فيه لاتمام عملية سفرك واعطاءك التاشيرة من الخارج ((وهي الان مغلقة ))
    بعد تقديمك للطلب:
    بعد تعبئة كامل البيانات المطلوبة سوف يحال طلبك لجلسة استماع وسوف يتم الإتصال بك لتحديد موعد ومكان الجلسة –ان كنت داخل كندا اما خارجها فهناك جلسة مع لجنة المحلفين وهي الخطوة النهائية تقريبا ولم اذكر قبلها حتى لا يتم الاستفسار عنها وهي غير فاعلة الان
    اذا تم قبولك كالاجىء :
    اذا قبل مجلس الهجرة واللاجئين طلبك تستطيع الحصول على الحمايه والإقامة الدائمة في كندا.
    ومن ثم الجنسية في اغلب الحالات
    تصريح بالعمل ومزاولة المهنة – حق السفر -حق الاستثمار ولكن بعد رفع الوصاية .
    ما تقدمه حكومة كند اللاجئين :
    الذين تم السماح بدخولهم الى كندا كلاجئين يحصلون على :
    1-إستقبال اللاجئ في المطار أو أي منفذ حدودي
    2-توفير الإقامة المؤقتة إذا كانت هناك حاجة لذلك
    3-المساعدة في إيجاد سكن دائم
    4-الحصول على الأثاث المنزلي الأساسي
    5-التوجيه المالي
    6- برامج فدرالية وإقليمية أخرى للاجئين
    7-الحصول المستمر على الدعم عند الحاجة
    يمكن إستخدام هذه الأموال لدعم دخل اللاجئ إما لمدة سنة واحدة أو حتى يستطيع ذلك الشخص الإعتماد على نفسه .
    8-تقدم الديون الى اللاجئين الذين يحصلون على مساعدة الحكومة أو الذين تمت تبنيهم رعايتهم بصورة خاصة والى أفراد الفئات المصنفة على إنها فئات إنسانية. قد تتم الموافقة على القروض لدفع:
    A-الفحوصات الطبية في الخارج
    B-وثائق السفر
    C-النقل الى كندا
    D-تتوفر قروض المساعدة أيضا للقادمين الجدد المحتاجين لتغطية نفقات مثل إستئجار سكن، إيداع مالي لأغراض الحصول على خط هاتفي، أو لشراء أدوات عمل.
    تفرض فوائد على قروض برنامج قروض المهاجرين ILP . تحدد الفائدة كل شهر كانون ثاني من قبل وزارة المالية. قد تتاح فترة 1-3 سنوات للاجئين حسب الإتفاقية وألأشخاص من الفئات التي تتمتع بالحماية الإنسانية في الخارج حيث لن تفرض فائدة على قروض برنامج قروض المهاجرينILP
    8-الخدمات الصحية للاجئين في كندا
    اذا رفض الطلب :
    لديك 15 يوم ابتداء من اليوم الذي تحصل فيه على اشعار لتقديم طلب للمحكمة الاتحادية لمراجعة قرار مجلس الهجرة واللاجئين.
    نتمنى أن نكون قد شرحنا بإستفاضة وأفدناكم بطرق اللجوء إلى كندا ونتمنى لكم حياة سعيدة وتوفيقا من الله.
    وهذه هو الموقع الرسمي للحكومة الكندية وفيه استفسارات كثيره والاخبار وهو المرجع الأول لحالات التقديم وفحصها: