الاثنين، 8 يونيو 2015

جزيرة تعدادها 45 مواطنًا تفتح باب الهجرة: الحُكم بريطاني والمُناخ استوائي


مدونة الهجرة الإلكترونية
تفتح جزيرة «بيتكيرن» في المُحيط الهادي ذراعيها للمُهاجرين إليها، بل تُرحّب بذلك، وتدعو إليه، في نفس الوقت الذي يبحث فيه آلاف من سكان المناطق المزدحمة عن باب للهجرة، في سبيل الهروب من الزحام، أو بحثًا عن فرصة عمل، وحياة جديدة في عالم موازي.وفي هذا التقرير، نستعرض  مزيد من المعلومات عن جزيرة «بيتكيرن»، وظروف الحياة هُنالك، واشتراطات الهجرة للجزيرة التي تُعد ضمن دول رابطة «الكومونوِلث»، وتتبع الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا العُظمي.الجيران أحفاد المُتمردينعرِف التاريخ جزيرة «بيتكيرن» أول ما عرفها من خلال رحلة قام بها الأوائل الذين حطت أقدامهم عليها. عام 1787، حيث كان على سفينة بحريةٍ بريطانية أن تتوجه إلى جزيرة «تاهيتي» لجلب نباتات وغلة يصح أن تؤخذ إلى الهند فيتم ذراعتها وحصادها واستخدام الغلة في صناعة الخُبز وإطعام «عبيد» الإمبراطورية البريطانية التي لا تغرب الشمس عن مستعمراتها. وبالفعل ذهب الطاقم إلى «تاهيتي»، غير أن خطأً من قائد السفينة تسبب في آلا تعود أبدًا.تمثّل الخطأ في حدوث خلاف بين زملاء السفينة القادمين في مهمة رسمة، حيث تم عزل أحدهم عن «القبطنة» وعيّن آخر. فبوصول الطاقم إلى «تاهيتي» سمح القبطان الأول للأعضاء أن يخالطوا سكان الجزيرة، ومن بينهم «كريستيان فليتشر» الذي أصبحت له زوجة هناك يصعب عليه مفارقتها، ليقرر بناءً على هذا قيادة تمرُد في طريق العودة، والإطاحة بقائد السفينة ومؤيدوه، وتعيين نفسه قائدًا جديدًا، ليعود القائد القديم خائب الرجاء إلى موطنه، وتحُط أقدام «كريستيان فليتشر» وأصدقاءه المتمردين على جزيرة «بيتكيرن» ليكونوا أول من أعاد اكتشافها عام 1790.

ما يجب أن تعرِفه
إذا كُنت تود معرفة على أي نحو سيكون جيرانك إذا قررت أن تحزم أمتعتك وترحل إلى «بيتكيرن»، فهُم مزيجٌ من أحفاد مُتمردي القرن الثامِن عشر، والشعب البولينزي، أحد أعرق الجزر الواقعة في المُحيط الهادي، الأمر الذي يجعل اللغات الأكثر رواجًا هُنالك اللغة الإنجليزية واللغة البيتكيرنية المشتقة من الإنجليزية والتاهيتيّة معاً، كما يجعل الأجيال التي تسكُن الجزيرة هذه الأيام تحمل في أسماء عائلاتها أسماء مُتمردي القرن الثامن عشر الذين عمروا الجزيرة، مثل ممثلة الجزيرة في الاتحاد الأوروبي «جاكي كريستين» حفيدة «كريستين فليتشر».
مطلوب للإعمار
في عام 2013، دشنت الحكومة البيتكرينيّة دعوتها لاستقبال المُهاجرين لأراضيها الوطنية، مع تأشيرة إقامةٍ مدة 6 أشهُر للتجرِبة قبل الاستقرار التام هُناك، وبالرغم من ذلك فإن طلبًا واحدًا بالهجرة منذ ذلك الحين قد وصل الحكومة البيتكيرنية، وذلك لمداواة انقراض متوقع بحلول عام 2054 للكتلة السكانية لشعب الجزيرة، الذين لا يتعدون بأي حالٍ من الأحوال 50 نسمة.الجزيرة إحدي جُزر أربعة تتبع «الملكة إليزابيث الثانية» ملكة إنجلترا، وتعد واحدة من شعوب رابطة الكومونولث التي ارتبطت بالاستعمار البريطاني، وتقدر مساحتها بـ 47 كيلومتر مُربع، في حين يتصدى لحُكمها مجلس الجزيرة المُنتخب، وعُمدتها، وحاكمها.لا حديث عن مستويات المعيشة في «بيتكيرن»، إذ تعتمد الحكومة في مصادر دخلها على الزراعة والسياحة وجمع العسل، وكذلك بيع الطوابع للسيّاح المُتعاطفين مع الجزبرة المُهددة بالهجر، وفي حين يقدر دخل الفرد بـ6آلاف دولار نيوزيلندي، تقدر الحكومة ما يحتاجه الفرد بما يزيد عن 9آلاف دولار نيوزيلندي.أما فيم يخُص اصطحاب الأطفال للجزيرة، فإن إجراءات خاصة وتأشيرات تنطوي على بحث حالة من قبل حاكم الجزيرة لكُل الأطفال طالبي الهجرة تحت سن 16 عامًا، مع وعد بتقديم مستوى صحي وتلعيمي جيد، حيث توجد مدرسة تقدم خدمة تعليمية للطلاب السبعة الموجودين حاليًا في الجزيرة، ومستوصف صحي فيه طبيب مقيم يقوم على صحة سكان الجزيرة.
كيف أُسافِر؟
بالرغم من أن جزيرة «بيتكيرن» لا تشتمل على ميناء جوي، أو بحريّ، ما يجعل الطيران أو السفر المُباشر إليها شبه مهمة مُستحيلة، إلا أن تجربة السفر إلى الجزيرة من التجارب المميزة. فلكي تُسافر إلى الجزيرة البريطانية يمكنك أن تأخذ الطائرة إلى أقرب جزيرة منها تشتمل على ميناء جوي، ومن هناك يمكن انتظار السفينة «إم في – كلايمور||»، والتي تأتي كُل ثلاثة أشهر لتقِل الزوار إلى الجزيرة.
جدير بالذكر، أن أحد شروط السفر إلى الجزيرة، أن يحتوى حسابك في البنك على 30 ألف دولار نيوزيلندي، والدولار النيوزيلندي تُقدر قيمته بحوالي دولار ونصف الدولار.


السبت، 6 يونيو 2015

رفض أكثر من7771 طلب زواج بدعوى أنه أبيض





 الحكومة البلجيكية تشدد الرقابة على زواج الأجانب وتغير نظام الحصول على الجنسية والتجمع العائلي

ناقش  المجلس الوزاري البلجيكي أحيرا موضوع الهجرة واللجوء السياسي في بلجيكا حيث تم الاتفاق بين الأغلبية المكونة للحكومة الحالية على تغيير بعض القوانين الخاصة بالهجرة ويتعلق الأمر بمنح الجنسية البلجيكية التجمع العائلي ومحاربة الزواج الأبيض. 
و صادقت الحكومة على قانون وضع شروط خاصة بمنح الجنسية البلجيكية وأصبح الأمر يتطلب الإقامة في بلجيكا لمدة خمس سنوات بصفة دائمة بدل ثلاثة سنوات وإتقان إحدى اللغات الوطنية البلجيكية. أما في ما يخص التجمع العائلي فيشترط في الشخص الراغب في طلب التجمع أن يكون له مدخول كاف لتحمل مصاريف الشخص أو الأشخاص المراد استقدامهم.
زواج أبيض
وسيتم في هذا الإطار تشديد الرقابة على الزواج للتحقق منه ومراقبة الزوجين خلال فترة معينة وتنظيم زيارات مفاجئة إلى مكان تواجد الزوجين للتحقق من حقيقة الزواج، مما يدل على أن الدول الأوربية أصبحت أكثر وعياً بحقيقة هذا النوع من الزواج، بعد أن انتشرت ظاهرة الزواج الأبيض فأصبحت مصالحها ترفض طلبات الزواج وتعرقل إتمامه وتضع شروطاً كثيرة لمنع استغلال المهاجرين له من أجل الحصول على أوراق الإقامة، فقد وضعت بعض الدول الأوروبية على غرار بلجيكا قوانين صارمة تفرض على الزوجين قضاء فترة طويلة معاً قبل الحصول على أوراق الإقامة، وتبعث مصالح الهجرة المراقبين الاجتماعيين ليقوموا بزيارة لبيت الزوجية في أي وقت من الأوقات خاصة في الليل للتأكد من أن الزوجين يعيشان في منزل واحد. 
وفي الفترة الأخيرة منعت المصلحة الفيدرالية للهجرة ببلجيكا عقد أكثر من 7771 طلب زواج بدعوى أنها تدخل في إطار ما يسمى بـ»الزواج الأبيض»، وكانت 62% من الملفات المرفوضة تعود إلى مغاربة، لكن القانونيين يقللون من أهمية قرارات رفض الزواج ويؤكدون أن الدول الأوروبية لا يمكنها أن ترفض عقد القران بين شخصين كلاهما أو أحدهما من المهاجرين بدعوى الشك في وجود مصلحة لتسوية الوضعية من خلال هذا الزواج.
زواج غير شرعي
وتعتبر أوربا هذا الزواج غير شرعي لأنه لا ينبع من رغبة حقيقية في بناء أسرة، كما أنه يفقد صفة الأبدية في الزواج، وتغيب لدى أطرافه نية الاستمرارية، ويجعل من الزواج سلعة واستثمارا، و في هذا الإطار يحذر الباحثون من عواقب انتشاره وتأثيره على بنية المجتمع وتماسك الأسر بسبب إقبال عدد من الفتيات المغربيات على الارتباط بالأجانب بغض النظر عن هوياتهم الدينية أملا في الحصول على وثائق الإقامة بالدول الأوروبية، حيث أن شظف العيش وضيق الحال فرض على الكثير من الأسر التفكير بشأن قبول هذا النوع من الزواج.
حياة شابة (30سنة) أتت إلى بلجيكا في زيارة سياحة عند أختها الأكبر منها، وقبل أن تنتهي مدة الإجازة قرر أختها أن تزوجها بأجنبي زواجا أبيض قصد الحصول على وثائق الإقامة والجنسية مقابل مبلغ 10 الآلف اورو. 
وبعد مرور المدة المتفق عليها حصلت حياة على الجنسية البلجيكية، لكن الغريب في الأمر أن هذا الامتياز أصبح ورقة مربحة لرصيدها المالي لدرجة أن زيارتها للمغرب تفوق خمس مرات في السنة قصد البحث عن رجال تتزوجهم زواجا أبيض مقابل مبالغ مالية طائلة تحكي حياة عن تجربتها لـ»العلم» بقولها: «إنني من المحظوظات بحصولي على الجنسية البلجيكية التي كانت مفتاح المستقبل بالنسبة لي، لأنها مكنتني من تأمين مستقبلي ماديا، وهنا تجدر الإشارة إلى أن حياة تعد نموذجا للعديد من الفتيات اللواتي لا يهمهن سوى الكسب المادي سهل المنال. 
61 سنة عمر الزوج
في بعض حالات الزواج الأبيض ترتبط فتاة بزوج أجنبي قصد الحصول على الإقامة فقط، لكنها تفاجئ أن الزوج المؤقت يتحول إلى زوج حقيقي ولا يريد تنفيذ الاتفاق المتمثل في طلاق الزوجة بعد حصولها على الوثائق وحصوله على المبلغ المالي المتفق عليه.
أمينة( 26سنة) تحكي، وقلبها يتحصر ندما على زواجها من رجل عمره 61 سنة ، قائلة : كنت أبحث عن نعمة العمل في أوروبا فلجأت إلى وسيلة الزواج الأبيض، غير أن هذه النعمة التي طالما حلمت بها تحولت إلى نقمة، بعدما أصر هذا المسن على أن أكون زوجته الحقيقية، وتشبث بقراره، فخيرني بين القتل أو الاستسلام للوضع، مما جعلني أعيش ممرضة وخادمة له دون حنان ولاحب ولا علاقة زوجية، وأشعر اليوم بالندم الشديد اتجاه ما وصلت إليه نتيجة طمعي، لقد ارتكبت جريمة في حق نفسي بهذا الزواج الأسود وليس الأبيض كما يطلقون عليه».
وتبقى هذه النماذج صورة تجسد واقع شريحة مهمة من المهاجرات اللواتي يتخبطن في إشكاليات الزواج الأبيض قانونيا، لأنه ليس هناك زواج أبيض في القانون البلجيكي أو المغربي، هناك زواج شرعي رسمي قانوني فقط، ولكن هذا المصطلح رائج وسائد واقعيا وليس قانونيا، وله انعكاسات نفسية واجتماعية واقتصادية على الأطراف،لأنه زواج ليس سليما ولا ينبع من رغبة حقيقية قصد بناء أسرة وتغيب لدى أطرافه نية الاستمرارية.
في حين يرى احد أئمة مساجد بروكسيل، أن الزواج الأبيض من الأنكحة المحرمة لأنه يفقد صفة الأبدية في الزواج وينعدم فيه معنى الميثاق الغليظ.
ويرى باحثون في علم الاجتماع أن الظاهرة الجديدة تعكس الأزمة البنيوية المتفاقمة لهؤلاء الأشخاص ويربطون بين الحالة الاقتصادية والدلالة الاجتماعية لهذا النوع من الزواج فهناك الكثير من الناس المرتبطين بالتزامات تجاه عائلاتهم ويضطرون للمغادرة من أجل إعانة الأسرة سواء بالزواج أو بطريقة أخرى. ولا يربط الباحثون بين المشاكل التي تحصل بين الزوجين وبين طبيعة الزواج.
زواج وتجارة
ورغم الجدل الذي يثيره هذا الزواج في الأوساط القانونية والاجتماعية فإن الشباب يعتبرونه الطريقة الأكثر أماناً في الوصول إلى أوروبا، ولم يعد الزواج الأبيض ينحصر في دائرة طرفاها مغربي وأوروبي بل أصبح يتم بين المغاربة ممن يحملون الجنسية أو الإقامة الأوروبية والآخرين الراغبين بالهجرة إلى أوروبا، ومقابل الإقبال الكبير الذي يعرفه الزواج الأبيض تخصصت بعض النساء في الوساطة بين الزوجين وأصبحن خاطبات يعرضن صفقات الهجرة والزواج ولهن من الطرفين مبلغ مالي، وتلعب الخاطبة دوراً محورياً في حالة كانت الراغبة بالهجرة فتاة يرفض أهلها مشروع الزواج الأبيض، حيث إنها تتدخل لإقناع الأهل بكفاءة العريس وصدق وعوده وتلتزم بتنفيذ بنود الاتفاق قبل أن تسافر العروس إلى أوروبا بحثاً عن حياة أفضل لها ولعائلتها. 
ولا يسلم هذا الزواج من المشاكل بسبب إخلال أحد الطرفين ببنود الاتفاق، ففي بعض الحالات يختفي الطرف الذي يمنح أوراق الإقامة بعد استلامه المبلغ المالي المتفق عليه، ويتنصل من أي اتفاق ويهاجر إلى أوروبا. 
إن هذه الصفقات التجارية يتخذها البعض وسيلة لاقتناص الضحايا والاستفادة من أموال طائلة دون مساعدة الآخرين في الحصول على تأشيرة، فيما الطرف المغلوب على أمره الراغب في الهجرة يجتهد في جمع «المهر» الذي يتجاوز 10 آلاف أورو، ويبحث عمن يحمل الجنسية الأوروبية أو يقطن بأوروبا من أجل عقد قران صوري مقابل الحصول على وثائق الإقامة والتأشيرة.

الاثنين، 1 يونيو 2015

فيزا المملكة العربية السعودية



مدونة الهجرة الإلكترونية

معلومات التأشيرة

ستجد هنا عزيزي الزائر كل ما يلزمك معرفته عن تأشيرة الدخول إلى المملكة العربية السعودية، فأهلا وسهلا بك في تجربة سياحية لا مثيل لها .. 

- نظام التأشيرة :
نظام التأشيرة هو نظام بروتوكولي دولي معمول به في كل بلدان العالم، وفي المملكة العربية السعودية هناك مجموعة من اللوائح والقوانين التي تخص هذا الموضوع، ويسعدنا مواصلتك القراءة لتتعرف أكثر على الإجراءات النظامية لزيارة المملكة.
- استخراج التأشيرة
إن كانت زيارتك للمملكة هي الأولى فننصحك في البداية أن تتجه للسفارة أو القنصلية السعودية في بلدك، أو أقرب ممثلية للمملكة من موقعك، حتى يتسنى لك معرفة تفاصيل منح التأشيرة السعودية، وهي تختلف باختلاف أغراض الزيارة ..
- أنواع التأشيرة :
يقدم نظام التأشيرة في السعودية عدة تأشيرات أبرزها :
تأشيرة العمل (دائم أو مؤقت) وتصدر بغرض الاستقدام للعمل داخل المملكة لدى القطاعين الخاص والحكومي . 


وهناك تأشيرة للمستثمر وتصدر لأصحاب الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في إتمام صفقات تجارية أو إقامة مشروعات استثمارية بالمملكة. ومن أنواع التأشيرات تأشيرة حج وعمرة وهي للراغبين في أداء مناسك العمرة أو فريضة الحج.

أما تأشيرة الزيارة فتنقسم إلى قسمين الأول مخصص  للزيارات العائلية، وتمنح تأشيرة الزيارة العائلية للمقيم بصورة قانونية على أرض المملكة، وذلك لإحضار أحد أقاربه من الدرجة الأولى بغرض الزيارة، وتكون مدتها شهرا، وهي قابلة للتجديد بعد التقدم بطلب لذلك، وهذه التأشيرة يمكنك الحصول عليها على مدار العام ماعدا موسم الحج. أما القسم الثاني فهي لغرض الزيارة التجارية وتمنح لإبرام عقود شركات أو اتفاقات مع الجانب السعودي.

كما يمنح النظام في المملكة تأشيرة مرافقة للزوج أو الزوجة والأبناء وتمنح لمن يريد استقدام أسرته، ومن أنواع التأشيرات أيضا التأشيرة الدبلوماسية وتمنح للعاملين في القنصليات المعتمدة لدى المملكة وذويهم المقيمين، بالإضافة إلى تأشيرة رجال الأعمال وهي صالحة لعدة سفرات ولمدة 12 شهرا.
- تنبيهات : 

عزيزي الزائر : عند رغبتك في زيارة المملكة العربية السعودية؛ فسوف تجد كل الترحيب في القنصلية السعودية داخل بلدك، وسيتسنى لك معرفة الأوراق المطلوبة وفقا لنوع التأشيرة، ويستغرق الحصول على التأشيرة ما بين أسبوع إلى ستة أسابيع، ويمكنك متابعة حالة طلبك إلكترونيا عبر موقع التأشيرات الإلكترونية التابع لوزارة الخارجية السعودية على هذا الرابط :  (https://visa.mofa.gov.sa ) .