الاثنين، 30 مارس 2015

الشراء من الجمهورية الصينية



احرص على أن لا تأكل (اللحوم والدجاج) في غير المطاعم العربية والصينية المسلمة لأن الأكل في جميع المطاعم بما فيها مطاعم الوجبات السريعة (غير الأسماك) حرام وغير حلال لأنهم ليسوا أهل كتاب كما هو الحال في أمريكا وأوروبا.
وقبل أن تسافر يجب عليك أن تسأل معارفك عن المكتب الذي ستتعامل معه ويجب أن يكون محل ثقة من حيث الأمانة ويجب أن يتحلى بالخبرة لكي لا يكبدك خسائر أنت في غنى عنها.
ثم تختار ما يناسبك من شركات الطيران وتغادر إلى الصين ومعك جزء من مبلغ الميزانية المحددة للشراء ويجب أن لا يتعدى 40 %
وباقي المبلغ سيتم تحويله إلى حسابك الذي ستفتحه في الصين فور وصولك وأنصح أن يكون الحساب في:
Bank of China
http://www.bank-of-china.com/en/static/index.html
(مع العلم أن التحويل من بلدك إلى الصين قد يستغرق أسبوع)
وعند وصولك إلى المنطقة التي أنت ذاهب إليها في الصين ، تتصل بالمكتب الذي أنت ذاهب إليه وتطلب منه أن يحجز لك فندق لأن المكاتب تعرف كيف تحصل على أسعار خاصة وتسأله عن أفضل طريقة للوصول إلى الفندق.
وإذا كان المكتب لا يعرف أسعار خاصة
وإذا وصلت إلى مطار كوانزو فخذ الباص رقم 5 الذي سيوصلك إلى فندق (دنج فنج) مقابل المعرض القديم فهو قريب من المكاتب العربية والمطاعم العربية ومعظم العرب يسكنون في هذه المنطقة.
واحرص دائما على ان تأخذ (كرت) أي مكان تذهب إليه وأهم مكان هو فندقك فخذ منه ما لا يقل عن 10 كروت .
وأي كرت تأخذه أكتب عليه ملاحظاتك باللغة العربية .
ولا تحاول أن تتحدث مع التاكسي حتى ولو كنت تعرف إسم المكان الذي ستذهب إلية إلا إذا كنت تتقن اللغه الصينية وإنما أعط لسائق التاكسي كرت المكان الذي ستذهب إلية فقط .
وفي صباح اليوم التالي أعط تذاكرك لاستقبال الفندق واطلب منهم تأكيد حجزك حتى لو لم تتأكد من تاريخ عودتك.
يجب أن تذهب بعد ذلك إلى المكتب الذي ستتعامل معه وتجلس مع صاحب المكتب لكي تعرف مع من ستتعامل فهو أهم شخص ستتعامل معه في الصين بالنسبة لك وتتفق معه على طريقة العمل فربما تغير رأيك في التعامل معه فيسهل عليك تغييره لأنك لم تبدأ معه أصلا.
واسأل صاحب المكتب عن أي شيء تريد( كأماكن المطاعم العربية وأماكن المساجد وأماكن الأسواق وكيفية شراء خط الهاتف وغيرها من الأمور وأي مشكلة تواجهك أتصل بصاحب المكتب ليقوم بحلها )
وقيمة النسبة التي يأخذها المكتب عادة لا تتعدى 5% من قيمة البضاعة ولا تحتسب عمولة على قيمة الشحن .
ويكون المترجم بالمجان إذا اشتريت بضاعة وإذا لم تشتري بضاعة فإن أجرة المترجم من 100 إلى 200 ريممبي وأحيانا تكون مجانا
وإذا اشتريت بضاعة فإن البائع يوصلها لك إلى مخزن المكتب الذي تتعامل معه وتأتي بعد ذلك شركة الشحن وتأخذ البضاعة من مخزن المكتب إلى الميناء وذلك ضمن قيمة الكونتينر (الشحن) مما يعني أن لن تتحمل قيمة أي نقل إلا إذا كان البائع في منطقة بعيده مثل (إيو) ويكون مكتبك في كوانزو فإنك ستدفع قيمة النقل بالسيارة وهي قيمة رخيصة جدا .
ويتحمل البائع تغليف البضاعة وإن كان تغليفها سيئا فيمكنك أن تخصم عليه قيمة الكرتون الجديد وسيوافق بدون أي مشاكل لأنهم يعرفون ذلك.
ويخطئ من يعتقد أنه إذا ذهب إلى الصين فإنه سيتعامل مع المصانع وأنه سيرى كيفية صنع البضائع وهذا أمر نادرا ما يحصل
وأن أكثر التعامل يكون مع محلات الجملة الموجودة في أسواق الجملة ونادرا ما يكون التعامل مع المصانع وأما رؤية طريقة صناعة البضائع فهذا أمر شبه مستحيل.
وخذ جولة كاملة في السوق الذي تحتاجه ولا تشتري شيء في أول الأيام وإنما بعد رؤية السوق كله ومقارنة الأسعار ومعرفة سبب فارق الأسعار فقد تجد نفس السلعة بسعرين مختلفين والفارق بينهما كبير فيجب عليك أن تسأل عن سبب تفاوت السعر لكي تختار ما يناسبك (ومن هنا تكتسب الخبرة).

ويجب عليك أن تعرف سعر الجملة في بلدك للسلعة التي عزمت أن تشتريها فربما يكون سعر الجملة الذي في بلدك مقارب لسعرك الذي وجدته في الصين وهذه أهم نصيحة يجب أن تحرص عليها.
لذلك فإن عليك أن تدفع للمحل الذي تطلب منه بضاعتك جزء يسير من إجمالي المبلغ ويمكن أن تتفاصل معهم على قيمة هذا العربون ولا يمكن أن يتعدى في أسوء الأحول 30% من إجمالي المبلغ.
وكلما دفعت مبلغ أقل كلما كان ذلك في صالحك لكي لا تدخل في متاهات أنت في غنى عنها لاحقا .
أحرص أن يكون تاريخ استلام جميع بضائعك في يوم واحد أو يومين لكي يسهل عليك ((الإشراف على عملية الاستلام)) وهي أهم شيء في رحلتك ولتتأكد من أن البضائع التي يستلمها المكتب هي نفس البضائع التي طلبتها من ناحية الألوان والمقاسات والمواصفات ومن المهم جدا أن تشرف على استلام البضائع.واحرص على ان تسأل عن أسعار الشحن في غير مكتبك لكي لا يأخذ منك المكتب أسعار إضافية .
ولشحن أي بضاعة يجب أن يرفق معها المستندات التالية:
-شهادة المنشأ
-فواتير بقيمة البضاعة (مختومة) ويمكن للمكتب أن يعملها لك ويختم عليها
-بوليصة الشحن
-باكنج لست (وفيها عدد الصناديق وأرقامها ومحتويات كل منها)
-شهادة صحية (للمواد الغذائية)
-شهادة بقوة المحرك (للبضائع التي تحتوي على محركات ميكانيكية)

وأفضل وأسرع شركات الشحن هي شركة (هونداي) وسعرها يكون أغلى من غيرها قليلا وتصل قبل غيرها بأسبوع تقريبا.
واعلم أخي في الله أن الرزق من الله الرزاق الكريم ولا تحاول أن تجلب بضاعة تغضب الرزاق لكي تحصل على البركة وهي أهم ما يمنحه الله لك في الدنيا

اتمنى اكون أفد
تك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق