الاثنين، 30 مارس 2015

الخطوات الأولى للمجيئ إلى أوكرانيا



 كل سنة يأتي إلى أوكرانيا المئات من الطلبة المغاربة الجدد قصد الدراسة في جامعاتها والحصول على تخصصات تخول لهم ولوج سوق الشغل في المغرب، هذه السنة ليست استثناءا، فرغم الأحداث المضطربة في شرق أوكرانيا، فالمغاربة يتسجلون الواحد تلو الآخر على سفارة جمهورية أوكرانيا في الرباط للحصول على تاشيرة الدخول إليها. فلنبدأ هذه الخطوات انطلاقا بعد الحصول على التأشيرة أو الفيزا، كالتالي:


1. بعد الحصول على التاشيرة يجب السؤال عن الشركة التي سجلت عن طريقها، فهي المسؤولة عن استقبالك في مطار كييف عادة، وإلا سيكون الأمر جد صعب، بسبب الحاجز اللغوي. عدد من الطلاب يحصلون على هذه الدعوات دون السؤال عن اسم الشركة أو على الأقل الشخص المسؤول عنهم، في الغالب إسم الشركة يكون مكتوبا على ظهر الدعوة التي تتوصلون بها.


2. إن أمكن محاولة أخذ هاتف الشركة أو الشخص المسؤول لكي تنسق معه فيما يخص الاستقبال وإجراءات وصولك إلى المدينة التي ستدرس فيها.


3. إن كان الشخص ليس مغربيا، أو لا يفهم اللغتين العربية أو الفرنسية فستبقى لغة التواصل هي اللغة الانجليزية، يمكن كذلك طلب المساعد من المغاربة الذين قد درسوا في أوكرانيا أو يدرسون بها لمساعدتكم لغويا، أو مرافقتهم في الذهاب.


4. لا تنس أن أول مشكلة تنتظر منك حلها هي مسألة السكن، إن كان الداعي (شخصا كان أم شركة) معروفا وتواصلت معه فيجب أن تطرح عليه مسألة السكن، عادة في مسكن الطلاب، لكن بعض الأيام يمكن قضاؤها في شقة حسب اتفاقك مع الداعي أو المسؤول عنك.


5. السؤال عن الجامعة التي ستدرس فيها ومدى إمكانية الدراسة فيها لكي يكون تهييئك مطابقا للتخصص التي ستدرسه فيما يعد. فللتهييء لتخصص الطب ستدرس مواد نوعا مختلفة عن تلك التي ستهيئك للهندسة وهكذا.


6. قبل الشروع في دروس السنة التحضيرية ينتظرك تحاليل طبية يجب إجراؤها.


7. التأشيرة التي أدخلت إلى أوكرانيا، الموجودة على جوازك ستخول لك الحصول على إقامة في البلد لمدة سنة، فكن في الموعد، ومراجعة قسم الجوازات الموجود في كل جامعة، خاص بالأجانب.


8. كل المشاكل والاجراءات يجب حلها قبل الشروع في الدراسة حتى لا يكون هناك أي عائق بينك وبين الدراسة.


9. العملات التي يمكن إحضارها إلى اوكرانيا الأورو أو الدولار الأمريكي. التصريف يوجد في نقط عديدة لهذا الغرض أو الأبناك في المدن الأوكرانية، ولكن لا تصرف كل مبلغك في البداية وإنما حسب الحاجة.


10. بالنسبة للسحب عن طريق البطاقة البنكية فيجب الاتفاق مع البنك المغربي قبل مغادرتك أرض الوطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق