الأحد، 24 مايو 2015

تكاليف الدراسة والمعيشة في ماليزيا



تكاليف الدراسة


تقدم ماليزيا تعليماً نموذجياً بأسعار تنافسية للغاية مقارنة بمثيلاتها من الجامعات الكبرى في العالم، حيث تتراوح تكاليف المصاريف الدراسية التى يدفعها الطالب بين 1000 – 6000 دولار أمريكي (3750 – 22500 ريال سعودي) سنوياً، وذلك يعتمد على التخصص الذي سيدرسه الطالب، والدرجة التى سينالها والتي تشمل البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة، ونوع الجامعة التى سينضم إليها. وهو يعتبر من أفضل المتوسطات المادية التي يتحملها الطالب في وجهات الدراسة العالمية على الإطلاق.
وأما تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية فتختلف باختلاف مدة الدراسة والمؤسسة التعليمية وتتراوح ما بين 400 – 600 دولار أمريكي (1500 – 2250 ريال سعودي) شهريا.

تكاليف المعيشة والسكن


ما یستقطب الطلبة الأجانب للدراسة في مالیزیا ھو رخص تكالیف المعیشة في ھذا البلد، فإجمالي الإنفاق للإقامة سواء في داخل السكن الجامعي أو خارجه ھو معدل مناسب ویتماشى مع المیزانیة المالیة للطالب، فالجامعات المختلفة توفر السكن للطلاب، أو يمكنه تأجير مسكن مناسب مع طلبة آخرين حسب رغبته وظروفه المالية، إلا أن تكاليف السكن تتراوح في المتوسط ما بين 65 إلى 130 دولار أمريكي (245 – 486 ريال سعودي) شهرياً. أما المصروفات الأخرى مثل الطعام، النقل، الغسيل وكوي الملابس وضروریات أخرى إعتماداً على أسلوب حیاة فھي تتراوح تقریباً ما بین 162 إلى 260 دولار أمريكي ( 607 – 975 ريال سعودي) شھریاً.
ويجدر القول بأن الطلبة الوافدين للدراسة في ماليزيا، يتلقون عروضاً جيدة للتخفيف من المصاريف، مثل إمكانية العمل بدوام جزئي على حسب الجامعة، إلى جانب تخفيضات كبيرة في وسائل المواصلات والرحلات الترفيهية وأسعار الكتب مما يبعد عن الطالب أية توترات أو أمور جانبية تؤثر على تحصيله الدراسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق