الثلاثاء، 1 مارس 2016

جواز السفر السويدي ثاني أفضل جواز في العالم



الكومبس – ستوكهولم: احتل جواز السفر السويدي ثاني أفضل وثيقة سفر في العالم من حيث عدد الدول التي يمكن لحامل الجواز أن يسافر إليها بدون الحصول على تأشيرة فيزا، وذلك وفقاً لمؤشر شركة الاستشارات البريطانية Henley & Partnersوالاتحاد الدولي للنقل الجوي  IATA.
وأظهرت الدراسة التي نشرتها وكالة الأنباء السويدية TT أن جواز السفر السويدي يتيح الوصول لأكثر من 176 دولة حول العالم بدون تأشيرة الدخول “فيزا”.
وجاء جواز السفر الألماني في مقدمة لائحة الترتيب السنوي الذي أعدته شركة Henley، حيث يفتح باب السفر لحوالي 177 دولة من أصل 218 بلد في مختلف أنحاء العالم.
أما الترتيب الثالث في قائمة أفضل جواز سفر في العالم فقد تقاسمته كل من فنلندا وفرنسا وإيطاليا و إسبانيا والمملكة المتحدة حيث يتيح الوصول لحوالي 175 بلد حول العالم.
وتراجع تصنيف جواز السفر الأمريكي مقارنةً مع نتائج التصنيفات السابقة، حيث يستطيع حامله السفر لنحو 174 دولة دون مواجهة عراقيل الحصول على فيزا.
أما في أسفل القائمة فقد جاء جواز السفر الأفغاني حيث لا يمكن السفر بواسطته بدون تأشيرة فيزا إلا لنحو 25 دولة فقط، وأظهر المسح أن جواز سفر دول مثل باكستان والعراق والصومال وسوريا لا يمكن السفر عبره إلا لمجموعة محددة من البلدان يتراوح عددها بين 29 و 32 دولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق