الجمعة، 17 يونيو 2016

الصين تسهل إجراءات "طلب التأشيرة" أمام المغاربة



بعد تأكيد المغرب إلغاء التأشيرة التي كان يشترطها على المواطنين الصينيين لدخول ترابه، ابتداءً من فاتح يونيو الجاري، تنفيذا لقرار الملك محمد السادس، أعلنت المصالح القنصلية الصينية في المغرب، عبر موقعها الرسمي، إجراءات جديدة للحصول على التأشيرة الصينية، انطلقت في 10 يونيو الجاري.
وتهم الإجراءات الجديدة إعفاء المغاربة طالبي التأشيرة من الرسوم، التي كانت تصل إلى أكثر من 660 درهما، مع تسهيل حصول رجال الأعمال على التأشيرات، إذ إن طالبي فيزا M (أعمال) للدخول المتعدد، والصالحة لسنتين، يمكنهم الحصول عليها دون الحضور الشخصي، إضافة إلى تسهيلات أخرى.
ومع هذه الرزمة الجديدة من الإجراءات، أضافت السفارة الصينية بالرباط يوما رابعا إلى توقيت عملها، إضافة إلى فترات ما بعد الظهيرة، والتي لم تكن من قبل.
وتأتي هذه التدابير الجديدة بغية تسهيل تنقل مواطني البلدين؛ كما أنها تسهيلات تعتبر بداية في أفق إلغاء نهائي للتأشيرة الصينية للمواطنين المغاربة؛ فحسب مصادر موثوقة تدرس الصين إمكانية إلغاء نهائي للفيزا التي كانت تفرضها مواطني المملكة، خاصة أن بلدي الجوار كوريا الجنوبية وهونغ كونغ تُمكنان المواطنين المغاربة من دخول ترابها بدون أي تأشيرة.
وتعزى أسباب إلغاء التأشيرة من الجانب المغربي، والإجراءات التسهيلية من الجانب الصيني، إلى رغبة البلدين في تعميق وتعزيز العلاقات والمبادلات بينهما.
وتسعى الصين إلى تعزيز قدرة المغرب على التنمية الذاتية، عبر تعزيز جهود نقل التكنولوجيا التطبيقية، وتدريب العمال والموظفين الإداريين المغاربة، من أجل الاستفادة من الخبرة والتجربة الصينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق