الخميس، 23 يونيو 2016

قصتي مع الهجرة إلى بولندا Poland



قررت ولاول مرة ان اسرد قصتي لعل في دلك عبر و دروس لمن يهمه الامر،
نشأت في الاحياء الشعبية لمدينة فاس كبرت و ترعرعت  مع  ولاد الشعب ، كان حلم الهجرة يكبر معنا يوم بعد يوم ليس لان الاوضاع المادية مزرية او لبطش حكامنا  كما يحلو للبعض في ايامنا هاته ان يبرر سبب هجرته..
في الحقيقة كانت العائلة تسكن في فرنسا و كانوا يزوروننا كل صيف ، كنا نلعب معهم نستمتع بقصص حول فرنسا كيف هي الحياة هناك و نحن صغار كنا نصور دلك العالم على انه جنة و يجب الوصول اليه، مرت السنون و كبر الحلم معنا خصوصا حين تسمع ان فلان دهب لاوروبا، تتسائل لما لا انا..؟؟ تمر السنة بسرعة و يأتي الصيف و تأتي العائلة و يأتي الجيران من اوروبا كل بقصصه و مغامراته، تمر العطلة الصيفية و يحل الفراق الصعب لدرجة انك تفكر كل يوم في اوروبا الى ان يأتي الصيف القادم و هكدا...
تحصلت على شهادة الباكالوريا 1997 كان حلم الدراسة في فرنسا يرادني و يداعبين لكن اصطدم بالواقع المادي حين اردت تحقيقة ، تسجلت في الجامعة دراسة القانون  باللغه الفرنسية ، قررت في نفس الوقت تعلم حرفة و تحضير دبلوم يساعدني في الحياة لانه صعب ان تربط مصيرك فقط بالدراسات الجامعية.. اجتزت مباراة المدرسة الفندقية، تعلمت اشياء عدة :الطبخ، الاستقبالات، الاعلاميات، اللغة الالمانية ، تحسين مستواي الانجليزي، مرت سنتين اخدت دبلوم  وو جدت عمل في فندق شيراتون فاس، حاليا ميراج روايال.... عملت كنادل  ... كنت اربح يوميا من سخاء الزبناء ما يفوق 1000 اورو  كنت سعيدا جدا، اتصلوا بي من المدرسة الفندقية لاخباري ان هناك امتحان للدهاب الى اورلاندو الامريكية للعمل مع والت ديزني، رفضت العرض بطريقة سخرية .. لكن سرعان ما ندمت... اهتز العالم و احدات 11 شتنبر ، ضرت السياحة في المغرب ، و اصبح كل شيء في خبر كان ، اصبح العمل في الفندق عبر فترات  و عدة توقفات.. هنا عدت للتفكير في الهجرة ، بدأت البحت عبر الانترنيت فوجدت مطعم في لندن ارسلت له  ايميل به سيرتي الداتية اطلب العمل ، بعد ايام اجابني انه مهتم  و انه اتصل بمحاميه و اخبره انه لا يمكن ارسال عقد عمل لي لاني خارج الاتحاد الاوروبي ، و هناك مسطرة معقدة قد تدوم لازيد من سنة، الحل الوهيد هو ارسال عقد عمل تدريب، يعني سطاج لمدة اربعة اشهر ، مقابل مبلغ مادي شهري+السكن و الاكل ،  توصلت بالعقد بعد اسبوع طرت من الفرح كان يلزمني ان ابدأ في فاتح ابريل  2004 ، توجهت لسفارة بريطانيا  لطلب الفيزا منتصف شهر مارس 2004، قوبل طلبي بالترحيب لكن  قالوا لي انه بعد انفجارات مدريد 11 مارس 2004 حاليا لا نمنح اية تأشيرة لدخول بريطانيا ، يجب عليك الاتصال بمشغلك ان يرسل لك عقد جديد بتاريخ جديد  و جدد طلبك بعد شهر ربما تكون حالة الطوارئ قد رفعت ..
اتصلت بمشعلي اخبرته بما جرى قال لي للاسف ان اريد شخصا لمساعدتي  عاجلا  لدي طلبات من اشخاص اخرين، وداعا ....
بكيت ، صرخت كنت حماقيت، تركت العمل نهائيا في شيراتون، وجدت عمل في احد الفنادق في الاستقبالات ، و الراتب 700 درهم، تركته بعد مدة قليلة نظرا لان صاحبه جاهل لا يفقه شيئا و كايفهم  عليا.. فتحت محل  للسندويش  و في نفس الوقت تعرفت على امرأة  من بلجيكا  والدة صديقة اخي ، كان عمرها انداك 42 سنة  "سنة 2005"  و انا كان عمري 27 سنة ، كانت متزوجة و ام لتلاتة اطفال  اكبرهم فتاة " صديقة اخي الصغير"  كان حب من اول نظرة بالنسبة لي  و منها ايضا، كبرت العلاقة بسرعة  و طلبت الطلاق من زوجها ، ارسلت لي مبلغا من المال  لمقابلتها في تركيا ، اقفلت مهل السندويش و سافرت لملاقاتها، كل شيء كان جميلا ، عدت للمغرب ، بدون عمل ، كانت امرأة غنية  تعمل كطبيبة ، كانت ترسل لي من وقت لاخر مبالغ مالية مهمة .. قام اخي بترك ابنتها و تزوج بفتاة بولندية ... كانت صدمة حبيبتي كبيرة و هي تمسح دموع ابنتها ، و عاتبتني اننا فقط نريد  اوراق اوروبا  المهم عادت المياه الي مجاريها بيننا  بعد اسبوعين ، اردت ان اتبت لها فعلا اني احبها هي لا اوروبا ، جددت البحت عن عمل في بلدي  فبدأت المعاناة ، كنت مرة افرش حقائب النساء ارضا و ابيعها، مرة ابيع مساحيق التجميل ، عملت بعدها اني ابيع سنديتش في الشارع العام  كبائع متجول ، لم اكن اهتم باحد لان هته الحرف يمتهنها من لم يدرس  او جاء لتوه من البادية .. بعدها عملت كجزار   كانت معاناة يوميا باستمرار ان العمر يمر ، في نفس الوقت بدأ ت البحت في الانترنيت كيف اتبت لحبيبتي اني اريدها هي لا اوروبا، و جدت فندق في مدينة لييج في بلجيكا راسلته طالب سطاج لمدة ستة اشهر مقابل  مبلغ مالي و السكن و الاكل ، اجابني بالقبول فرحت حينها و قلت اخيرا  جاء الفرج.. قام بارسال عقد عمل لي في الانترنيت  كي اقرأه و اوافق عليه قبل ان ينسخه و يرسله لي عبر البريد.. مر اسبوع لم اتوصل بشيء ، قررت الاتصال به  كانت منتصف  يوليوز 2005
اخبرني انه اسف جدا لان مدير مجموعة الفنادق التي ينتمون اليها رفض التوقيع و قال له الم ترى و تسمع بانفجارات لندن الاسبوع الماضي ؟؟؟ ا تريد ان تأتي  بارهابي الى هنا ؟؟ احسست انها نهايتي  و انه يجب علي الموت ، صارحت حبيبتي  بما جرى اتصلت بالفندق و اخبرها نفس الشيء بكت معي  و قلت لها اني كنت احضرها لكي مفاجأة لاتبت لكي اني احبك انتي لا  اوروبا ...
قررنا اللقاء مرة اخرى  و هته المرة الدهاب الى تايلاند ، عدت الى بلدي و بدأنا انا و حبيبتي نفكر في الزواج ، ابي رحمه الله و امي لم يوافقا لانها تكبرني سنا  رغم انه ليس باديا عليها .. المهم قررت صلاة الاستخارة ، و بعدها باسبوع قالت لي انسى كل شيء بيننا انتهى انا اكبر منك سنا و انت تريدنا فقط للمجيء الى اوروبا ووووووو ، صدمت و بكيت ، و جننت ، فقدت الوزن  لا انام الليل  الخ ، كل امالي و اهدافي و احلامي تبخرت، و جدت عملا في مركز الاتصال بفاس، شركة فرنيسية ، راتب يفوق 500 اورو، بعد سنة تحصلت علي فيزا فرنسا و كنت اريد فقط ان ادهب لحبيبتي في بلجيكا لاتبت لها اني اريدها هي لا اوروبا ...
في مدينة نيس وجدت فتاة جميلة جدابة  في عطلة ، تعرفت عليها ، لاكتشف انها فازت في مسابقة ملكة جمال وارسو و من بين الهدايا عطلة في نيس فرنسا،  و نسيت بلجيكا , تبدلنا الاميلات ، عدت للمغرب و بقينا علي اتصال ، يوم بعد يوم اصبح الاحساس متبادل بالاعجاب و بداية الحب، ارسلت لي دعوة لزيارتها ، طلبت فيزا  سياحة بولندا  اخدت الفيزا في اسبوعين لكن هناك خطأ الفيزا تبدأ يوم 6 و انا حجزت الطائرة يوم 5 ..حجزت من فاس لفرنكفورت ، في مطار فاس لم يلاحظو دلك كل همهم هو ان الفيزا غير مزورة 
نزلت في التاسعة ليلا في فرنكفورت الجمركي ما ان اخد جواز السفر حتى قال لي انت لست قانونيا هنا  اليوم الفيزا تبدأ غدا  حظرت شرطة المطار و اخدوني  المسافرين الدين كانوا  معي كلهم يقولون ، مسكين ،مسكين حارڭ ....
دخلت لغرفتهم  قال لي انت لست قانونيا هنا سوف تعود لبلدك هناك طائرة هدا المساء ... و فتح الله عقدة من لساني  فقلت له ، انا الان لست في المانيا، انا في المطار، و المطار منطقة دولية تابعة للقانون الدولي يقوم بتنفيده شرطة المانيا يعني انتم .. و هدا القانون يمنحني الحق البقاء 24 ساعة  في هته المنطقه الدولية ، انا سابقى هنا فقط 3 ساعات حينها سيكون منتصف الليل  و دقيقة  ستختم في جواز سفري  و الى اللقاء ، لم يصدق ادنه ، جميعهم دهلوا ، احد الهاتف  و اتصل بمديره  الدي  وافق على ما قلته  قالوا لي يمكن الدهاب و العودة لاخد جوازك  بعد منتصف الليل ... بعد ليلة في احد الفنادق ، اخدت القطار لبلجيكا ، التقيت بحبيبتي السابقة بعد ان زرتها في مقر عملها ، لمدة 5 دقائق ، حيت قلت لها ، الان انا في اووروبا، و لدي حبيبة اخرى لكن اردت انقول لك فقط هو حين قلت لك في السابق اني احبك  كان فعلا  واقعا و ليس كدبا و لم احبك قط فقط من اجل اوروبا، تركتها و دموعها على و جهها و عدت في نفس اليوم لالمانيا و في اليوم الموالي طائرة لبولندا 
مر كل شيء على ما يرام ، و توالت الزيارات لبولندا 3 مرات الى ان تزوجت  في وارسو...
و حين بدأنا اجراء الزواج ، كان من بين الوتائق شهادة الكفاءة للزواج ، هته الوتيقة لا تمنح في المغرب فقط سفارة المغرب في الخارج تمنحها ، حصلت عليها  و حين وضعنا طلب الزواج في وارسو  قالوا لنا تحت اي رقم قانون سلمت لكم هته الوتيقة؟ لانه لدينا هنا عدة دول لا تمنح هته الوتيقة من بينها المغرب ، عدنا  للسفارة و طالبنا برقم القانون " كل وتيقة يكون اسفلها رقم القانون" اجابوني ليس لدينا قانون ..!!! اه يا ربي اش هاد النحس 
بدأت البحت في مدونة الاسرة ، و صلاحيات  السفير في الخارچ فوجدت انه  من صلاحياته اصدار وتائق الزواج .. قمت  بكتابة كل شيء في ورقة  خصوصا صلاحيات السفير تحت رقم الظهير الملكي الشريف ، اتصلت بمكتب للترجمة من العربية الى البولندية ، المترجمة قامت بعملها  و قامت باضافه معلومة  انها قامت  بمطابقة النص مع القانون المغربي  و تتبت صحة المعلومات ...
وافقوا على الزواج و الحمد لله الان لدي ابني  و نعيش في امان ...

نصيحتي للقادمين الجدد لبولندا:

كمواطن عربي كي تعيش حياة جيدة عليك حساب خطواتك منذ وصولك وتجنب الحلول السريعة  التي دائما ما تكون مكلفة و تحط من قيمتك في المجتمع رغم انه لا توجد مهنة عيب لكن توجد فوارق طبقية حسب المهنة و للاسف المجتمع في جميع البلدان يقوم بترتيب افراده حسب مهنتهم ، دكتور لن يعامل كعامل نظافة او حمال .
للاسف اغلبية العرب من يأتون لبولندا يعملون في الكباب  و دخلهم لن يتعدى 500 اورو شهريا مقابل 12 ساعة من العمل و يوم واحد عطلة في بعض الاحيان ، دون التكلم عن رائحته في المواصلات
او يدهبون الى المسجد  لطلب يد المساعدة من المسلمين الدين غالبا ما يستغلون القادمين الجدد في اعمال بالمتاجر بابخس الاتمان و لساعات طويلة يوميا ، و غالبا يقتاتون على بعض الدريهمات من المحسنين  في المسجد.
في هدا الموضوع سأحاول ان اعطي حلول بديلة و ناجعة لضمان العيش الكريم و فرص احسن .
1 لا تأتي الى هنا فقط برأسك على كتفيك ، لكن لابد ان يكون معك مبلغ 2000 اورو على اقل تقدير .
2 فور توصلك ببطاقة الاقامة ادهب للتسجيل في مكتب الشغل ( سيرتك الداتية، شواهدك، تجربتك الخ) سيطلبون منك اي نوع من الاعمال تريد ان تشتغل، لا تقل( فاش ما كان ) لانك ستحكم على نفسك بالفشل مسبقا، و انما حدد ميولك و الاشياء التي تريد ان تعمل بها، ان كنت طباخ متلا لا تشتغل في الكباب و انما اطلب الفنادق او المطاعم الفخمة 
3 سيسجلونك مجانا لبدأ دروس اللغة البولندية 
4 بعد دلك سيتصلون بك ليعرضوا عليك مناصب شغل  99% هي اعمال في الكباب ، لا تقبلها  ، احسن لك ان تبقى دون شغل على ان تشتغل  في هكدا اماكن ، العيب ليس في المهنة لكن في العرب ارباب المحلات الدين يستغلون الشباب و حتى البولنديون تعلمو دلك من العرب .
5 بعد انتهائك من دروس اللغة غالبا ما تكون اربعين ساعة مفرقة على 3 اشهر ، يكون بامكانك الاستفادة من 10 الاف اورو منحة من الدولة  لتعمل مشروع خاص بك ، اما ان تفتح محل تجارة كمقهى او مطعم صغير او استيراد و تصدير ملابس، ديكورات الخ، هناك من يدهرب للتسوق من تركيا و يبيع المنتوجات هنا ، ان اشتغلت لمدة سنة فلست ملزما برد المال للدولة فهي تعتبر مساعدة، و بعد دلك ان اردت توسيع تجارتك يمكنك ان تطلب الاستفادة من صندوق الاتحاد الاوروبي  الدي يعطيك في بعض الاحيان لغاية 90% من قيمة القرض بالمجان .
ان كنت تتقن اللغة الانجليزية و الفرنسية فهما و قراءة و كتابة  بدرجة جيد فيمكنك منذ قدومك الاشتغال في خدمة الزبائن customer service  الشهرية  ابتداء من 750 اورو + بطاقة فيزا للاكل بها 75 اورو شهريا+ التطبيب+ التأمين+ صالات الرياضة و السباحة ( عقود العمل غير محددة الاجل) ، فان كانت لك تجربة سابقة في الميدان فراتب الشهري مند اليوم الاول سيكون الف اورو + الامتيازات 
الشركات المشغلة :
هناك فيسبوك، 
موني غرام
ويسترن يونيون 
الابناك
التأمينات 
الخ 
اما بخصوص القدوم الى بولندا يجب ان تكون متزوج من بولندية ليمكنك الشغل و الاستفادة مما دكرت سابقا ، قبل ان تتزوج، تأكد ان زوجتك لها شغل و مدخول قار  لتتمكن من اخد الفيزا  او على الاقل وا لديها راضون عن الزواج و بامكانهم  مساعدتكم .
كل من يقول ان السفارة عنصرية اعتبره انسان فاشل و العيب  فيه و المشكل فيه  فنحن شعوب دائما ما نرمي باللوم على الطرف الاخر  حتى في حياتنا اليومية:
مشا عليا الطوبيس
الداني النعاس 
الدراهم طاحولي ، المهم ديما المشكل في الطرف الاخر ماشي حنا 
للاشارة ، ارسلت دعوة لاختي لزيارتي هنا و اخدت الفيزا يومين بعد احدات فرنسا الاخيرة ، قالت لي انه في السفارة يوم دهبت لاخد جواز سفرها  كان هناك شاب مغربي و زوجته بولندية  في شجار مع الموظفة لانه تم رفض طلبه للحصول على التأشيرة  و صدموا لان اختي احدت الفيزا حيت ان الموظفة قالت لها ، نحن نعطي الفيزا لمن تتوفر فيه الشروط ، فهته فتاة اخدت فيزا لتلاتة اسابيع دون مشكل  انها استوفت الشروط  اما زوجك فملفه ينقصه الكتير.
اتمنى من الاخوة الاستفادة و عدم التسرع . فالفرن تدخله النار من فمه .






هناك تعليق واحد: