الخميس، 23 يونيو 2016

للراغبين في الدراسات العليا في الاقتصاد بأمــــريكا




يستند علم الاقتصادeconomics إلى أسلوب المناقشة العميقة والسببية في تحليل السلوك الاقتصادي. وهناك عدة مدارس في فهم وتعليل هذا السلوك. وخلال الفترة منذ عقد السبعينات من القرن الميلادي الماضي، ازداد الاعتماد على الرياضيات والإحصاء في المناقشة والتحليل الاقتصادي، ازديادا كبيرا.


وتوفر نسبة كبيرة من الجامعات الأمريكية (الحديث هنا كله عن المعترف بها) برامج عليا في علم الاقتصاد، إما ماجستير أو دكتوراه أو كلاهما. والحصول على قبول ليس سهلا، وهناك منافسة شديدة بين المتقدمين من مختلف دول العالم للدراسة العليا في أمريكا، وخاصة في بعض المجالات ومنها الاقتصاد. ولدى الأقسام الأكاديمية (كقسم الاقتصاد) في الجامعات الأمريكية صلاحيات أكثر مقارنة بالأقسام الأكاديمية في المملكة، في عمليات القبول، ومتابعة الطلاب، والإشراف عليهم، بحيث تصبح حاجة الطالب إلى الرجوع إلى جهة أعلى من القسم قليلة.

متطلبات القبول:
يجب أن يكون المتقدم حاصلا على درجةالبكالوريوسمن جامعة معترف بها. ومن المهم هنا إعطاء إيضاح بغرض رفع توهم البعض منا.القبول لمرحلة الدكتوراه في غالبية أو عامة الجامعات الأمريكية لا يشترط له توفر درجة الماجستير،بل إن برنامج الدكتوراه لدى هذه الجامعات مصمم ومبني على أساس أن الملتحق حاصل على البكالوريوس فقط،وإن كان لديه ماجستير، فقد تفيده وقد لا تفيده في تخفيف العبء الدراسي المطلوب منه، وستعطى مزيد من التفاصيل عن ذلك لاحقا.

وخلافا لاعتقاد شائع لدى كثيرين أيضا،لا يشترط في القبول للدكتوراه (أو الماجستير من باب أولى) أن تكون البكالوريوس في الاقتصاد. بل هناك تفاوت شاسع بين الطلاب المقبولين في خلفياتهم، فقد تجد من يحمل بكالوريوس في الفيزياء وآخر في الاقتصاد وثالث في الرياضيات ورابع في الاجتماع أو حتى الآداب، وهكذا. وإذا لم تكن تحمل بكالوريوس اقتصاد، فإن تركيزك على امتلاك خلفية قوية في الرياضيات والإحصاء أكثر أهمية من أخذ مقررات اقتصادية من مرحلة البكالوريوس خلاف مقررات أساسية سيرد ذكرها لاحقا.

كما تشترط كل الجامعات - حسب علمي - للحصول على قبول في الدكتوراه أخذ اختبار أل جي آر إيGraduate Record Examination(GRE). يمكن الحصول على معلومات عن هذا الاختبار من الموقع التالي:
www.ets.org
.


القسم الكمي هو أهم أقسام هذا الاختبار في القبول للدراسات العليا في الاقتصاد، وخاصة للطالب الأجنبي. أعلى درجة في هذا القسم 800.وتطلب أقسام الاقتصاد الأعلى في الترتيب الحصول على درجات تزيد على 700درجة في هذا الاختبار للقبول في برامج لدكتوراه. فمثلا، القبول في الجامعات المشهورة مثل هارفارد وبرنستون وشيكاغو وبيركلي وإم آي تي يتطلب عادة حصول المتقدم على درجة تبلغ 750أو أعلى. وبصفة عامة، من الصعب جدا أو في حكم المستحيل، أن يجد الطالب قبولا للدكتوراه إذا قلت درجاته عن 600درجة.

كما تشترط أخذ نفس الاختبار السابق كثير أو أكثر الجامعات للحصول على قبول في الماجستير، إلا أنها لا تتشدد في الدرجات مثل تشددها في قبول الدكتوراه.

بالإضافة إلى اختبار الجي آر إي، يتطلب القبول توصيات علمية كالمعتاد، ومعرفة جيدة باللغة الانجليزية، وعادة عبر اشتراط الحصول على درجة عالية في اختبار التوفلTOEFL. ويمكن الحصول على معلومات عن هذا الاختبار من الموقع التالي:
www.ets.org/TOEFL.

متطلبات دراسية مسبقة للماجستير أو الدكتوراه :كما ذكر سابقا، لا يشترط للقبول للدكتوراه أو الماجستير كون الطالب حاصلا على بكالوريوس اقتصاد. ولكن يجب أن يكون المتقدم قد درس مقررا من مرحلة البكالوريوس في كل من الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي، والاقتصاد القياسي.

وقد يقبل الطالب الذي لم يدرس هذه المقررات أصلا، بشرط أن يدرسها (مع طلاب البكالوريوس) قبل التسجيل لمقررات الدكتوراه (أو الماجستير)، ولا تحتسب له عادة ضمن متطلبات إكمال الدكتوراه (أو الماجستير).

من جهة أخرى، يعتمد تدريس الاقتصاد من بداية الدراسة على استعمال التفاضل والتكامل والجبر الخطي والإحصاء. وبصفة عامة، تقدم معظم التصورات والأفكار والتحليلات في مقررات الدراسات العليا بلغة كمية رياضية (من الرياضيات).

بالنسبة لمرحلة الدكتوراه، ينبغي على الطالب قبل التسجيل في مقررات الدكتوراه، أن يكون قد درس من مقررات الرياضيات، كحد أدنى، مقررين من مقررات التفاضل والتكامل المعطاة في مرحلة البكالوريوس من قسم الرياضيات أو ما يعادلها، ويفضل أنه أنجز المقرر الثالث في تسلسل التفاضل والتكامل ، أو بدأ بدراسته مع بداية دراسته لمقررات الدكتوراه. كما ينبغي أن يكون الطالب قد درس الجبر الخطي. وهناك مقررات رياضية وإحصائية أخرى تتفاوت أهمية، وينصح الطالب بدراسة جزء كبير منها على الأقل. وهذه المقررات -حسب تجربتي الشخصية أثناء دراستي العليا في أمريكا، وقراءاتي لمتطلبات القبول في عدة برامج دكتوراه- هي التحليل الحقيقي والمعادلات التفاضلية والإحصاء الرياضي.

أما بالنسبة لمرحلة الماجستير، فتتفاوت الجامعات في اشتراطات الإعداد المسبق في الرياضيات، والغالب أنه يكفي دراسة مقررين في التفاضل ومقرر في الجبر الخطي أو مقرر في الاقتصاد الرياضي المتقدم في مرحلة البكالوريوس. وبصفة عامة، ينبغي من الطالب أن يستفسر من القسم الذي يطلب القبول منه.

في حال كونك طالب بكالوريوس اقتصاد، وتخطط للدراسات العليا في الاقتصاد، فيفضل أن تدرس أيضا كل المقررات الكمية الموجودة في مرحلة البكالوريوس.
بناء على ما سبق، فإن درجة البكالوريوس المثالية للراغب في دراسة الدكتوراه في الاقتصاد هي إما بكالوريوس ما يسمى التخصص الثنائيdouble majorفي الاقتصاد والرياضيات. وقد يكون هذان التخصصات متساويين في الأهمية، أو أن تخصص الاقتصاد هو الأساسي مع وجود تركيز (أو تخصص ثاني) في الرياضيات، أوالعكس.
متطلبات الحصول على الدكتوراه :
متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه تهدف إلى أن يتوفر في الطالب الفهم الجيد لأساسيات النظرية الاقتصادية وتطبيقاتها في الحقول الاقتصادية، بالإضافة إلى القدرة على التفكير بصورة منظمة حول المشكلات الاقتصادية، وتطبيق طرق كمية عليها. وفي هذا الإطار، يؤهل الطالب لعمل أبحاث عالية المستوى باستقلالية.

يتطلب الحصول على الدرجة، وفق النظام الفصلي النصفيsemester، لمن يحمل درجة البكالوريوس، إكمال نحو 60ساعة دراسية، ونحو 30ساعة للرسالة، وتتوزع الساعات الدراسية على نحو 15- 20مقررا، تنقسم إلى مقررات أساسيةcore، ومقررات حقول تخصصfields of specialization،ومقررات اختيارية. ويسجل الطالب المنتظم انتظاما كاملا ثلاثة إلى أربعة مقررات دراسية في كل فصل دراسي.
وتتكون المقررات الأساسية عادة من مقررين متقدمين في نظرية الاقتصاد الجزئي، ومقررين متقدمين في نظرية الاقتصاد الكلي، ومقررين متقدمين في الاقتصاد القياسي.

كما تتألف مقررات التخصص من مقررين متقدمين في كل حقل تخصص، ويطلب من الطالب اختيار حقلين تخصصيين اثنين على الأقل.
على الطالب حضور ورش عمل وندوات وإعداد أوراق بحثية قصيرةterm papers،كما يطلب من الطالب اجتياز اختبارات تأهيلية في النظرية الاقتصادية الجزئية والنظرية الاقتصادية الكلية، والاقتصاد القياسي، وأحيانا يكتفى بحصول الطالب على تقدير مرتفع في مقررات الاقتصاد القياسي. كما يطلب منه اجتياز اختبارين شاملين في حقلي التخصص. ويعتمد اجتياز هذه الاختبارات في المقام الأول على استيعاب الموضوعات المطروحة في المقررات ذات العلاقة التي درسها الطالب في القسم. وأن يجتاز الطالب هذه الاختبارات، وأن يحتفظ بمتوسط معدل دراسي لا يقل عنB في المقررات التي درسها، قبل أن يسمح له بإعداد رسالة الدكتوراه.

عدد السنوات المطلوبة لإنجاز المقررات والاختبارات والرسالة يبلغفي المتوسط ست إلى سبع سنوات.

قلة جدا من الطلاب التي تنتهي في مدة تقل عن خمس سنوات، وهناك من يقضي أكثر من ثماني سنوات للانتهاء. وتعتبر فترة دراسة المقررات الأساسية هي الفترة الأكثر صعوبة.
إذا كان الطالب حاصلا على الماجستير من جامعة أخرى، (أو كان منتقلا من جامعة أخرى لسبب آخر)، أو كان حاصلا على الماجستير من نفس الجامعة ولكن انقطع عن الدراسة لفترة مثلا سنتين فأكثر، فإن الماجستير (أو مقررات الدراسة العليا التي سبق لها أخذها) لا تفيده كثيرا في تخفيف مدة دراسة الدكتوراه.

ذلك لأن أساتذة الاقتصاد (كغيرهم من أساتذة التخصصات الأخرى) يتفاوتون في اختيار الموضوعات التي يدرسونها، والمراجع التي يطلبون الرجوع إليها، وتبعا لذلك، يتفاوتون في تقييمهم ما سبق أن درسه الطالب، كما يتفاوتون حول ما يطرح للاختبار في الاختبارات التأهيلية والاختبارات الشاملة. ومن جهة ثالثة، تتغير بعض موضوعات الاهتمام كل سنوات قليلة، بسبب تعود الجو الأكاديمي على الرجوع والاستفادة من آخر الأبحاث التي كتبت في التخصص. وتبعا لذلك، تبنى بعض أسئلة الاختبارات على أبحاث مختارة مؤلفة خلال السنوات القليلة الأخيرة، وقام بتدريسها معدو الاختبارات خلال الفصلين أو الثلاثة فصول الدراسية التي تسبق الاختبارات.
برامج الماجستير :تركز برامج الماجستير على تزويد الطالب بالمهارات الاساسية في التحليل الاقتصادي، وتطبيقها في حقل التخصص.
تتفاوت برامج الماجستير بين الجامعات الأمريكية، فبعض الجامعات (وغالبا ما تكون الجامعات الأعلى) تقبل طلابا للدكتوراه فقط، أي أنه لا يوجد فيها برنامج نهائي للماجستير.

وهناك جامعات تجعل برنامج الماجستير مكونا في حقيقته من بعض متطلبات الدكتوراه، زائد عمل بحث ماجستير. ولذا على الطالب أن يقرأ جيدا للتأكد من طبيعة متطلبات الدرجة.

وهناك جامعات توفر برنامج ماجستير مستقلا عن برنامج الدكتوراه. ويتبقى جامعات توفر برنامج ماجستير فقط (أي أنه لا يتوفر فيها برنامج دكتوراه). وهذان النوعان من البرامج أنسب للطلاب الذين لا يرغبون ولا يفكرون بإكمال الدراسة للحصول على الدكتوراه من برامج الماجستير غير المستقلة.

مدة برنامج الماجستير تتراوح غالبا بين سنة ونصف إلى سنتين، يطلب فيها إنهاء ما لا يقل عن 24ساعة دراسية، بمتوسط معدل دراسي لا يقل عنB، وكتابة بحث الماجستير، الذي يتطلب انجازه غالبا بضعة شهور من العمل.

حقول التخصص (في الماجستير أو الدكتوراه) :
هذه أمثلة ربما لأهم حقول التخصص داخل علم الاقتصاد (ملحوظة: المسميات ليست متطابقة بين أقسام الاقتصاد). 

الاقتصاد الكلي macroeconomics 

الاقتصاد النقديmonetary economics 
الاقتصاد القياسي econometrics 
الاقتصاد العام public economics 
اقتصاد العمل labor economics 
اقتصاد الأعمال والمالية business and financial economics 
الاقتصاد الدولي international economics 
تنمية اقتصادية economic development 
اقتصاد التنظيم الصناعي industrial organization economics

برامج متداخلة مع أقسام أخرى :
قد يرغب بعض الطلاب تخطيط برامجهم الدراسية، بحيث تتاح لهم الفرصة للحصول على شهادة تعترف بجمعهم لتخصص آخر له علاقة وتداخل مع الاقتصاد في بعض المقررات، مثل تخصصات المالية والتخطيط والإحصاء والإدارة والسياسات العامة. هناك أقسام اقتصاد تتيج الفرصة لتحقيق ذلك، على أن يحصل الطالب على موافقة مسبقة من القسم.


التوظيف :
فرص توظيف الاقتصاديين كثيرة، وتتوزع بين الجهات الأكاديمية وغير الأكاديمية، سواء في القطاع العام أو الخاص أو الدولي. ويفضل كثير من الحاصلين على الدكتوراه العمل الأكاديمي في الجامعات. وهناك فرص كثيرة غير أكاديمية في البحث والدراسات والاستشارات والتحليل للحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه. هذه الفرص متاحة في البنوك والمؤسسات المالية والاقتصادية وشركات الاستثمار، وكذلك في الدوائر الحكومية وخاصة الاقتصادية كوزارات المالية والاقتصاد ومؤسسة النقد وهيئة السوق المالية والمؤسسات المالية الحكومية الأخرى. كما توجد فرص للعمل في المنظمات الإقليمية والدولية كمجلس التعاون الخليجي والبنك الإسلامي للتنمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي والبيوت الاستشارية والمالية العالمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق