الأربعاء، 8 أبريل 2015

كيف تطلب اللجوء بفرنسا



طلب اللجوء DEMANDER L'ASILE
يمكن لكل أجنبي أن يطلب حالة لاجئ. تشير اتفاقية جنيف ل 28 يوليوز 1951: "يمكن أن تطلب حالة لاجئ من طرف أجنبي الذي يخاف، بسبب ما، أن يكون متابعا بناءا على جنسه، دينه، وطنه، انتمائه إلى مجموعة اجتماعية أو لرأيه السياسي، الذي يكون خارج البلد الذي يحمل جنسيته، والذي لا يستطيع أو لا يريد، بسبب هذا الخوف أن ينتسب إلى الحماية هذا البلد"
ويمكن لحالة لاجئ، تطبيقا لقانون 10 ماي 1998، أن تعطى أيضا لأجنبي "متابع بسبب عمله لصالح الحرية".
إن قانون رقم 2003 – 1176 ل 10/12/03 حول قانون اللجوء يجمع إجراءات طلب اللجوء من خلال  المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية  l'OFPRA  (الفصل 1، 2 و 4).
ويوضح Désormais، أخيرا لدى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية  , l'OFPRA هل يكمن للأجنبي أن يستفيد من حماية الحماية الاستدراكية أو من وضعية حالة لاجئ.

 
طلب اللجوء عند الدخول إلى فرنسا Demande d'asile à l'entrée en France
إذا كنتم ترغبون الدخول إلى فرنسا في إطار لجوء يمكنكم إخبار سلطات الأمن بالمطار أو بالميناء أو في بأول محطة وصول. وإذا دخلتم عبر الطريق فيجب عليكم التوجه إلى العمالة القريبة للحصول على نموذج طلب اللجوء.
يجب عليكم تقديم: Vous devez présenter :
•    كل المعلومات المتعلقة بحالتكم المدنية.
•    كل وثيقة تثبت أنكم دخلتم بطريقة شرعية إلى فرنسا أو كل المعلومات حول شروط دخولكم إلى فرنسا و مسار سفركم انطلاقا من بلدكم الأصلي.
•    4 صور تعريف
•    العنوان الذي يمكن التوصل بأية مراسلة.
ستحصلون على ترخيص مؤقت للإقامة، يحمل  اسم "تحت النظر من طرف المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية"  OFPRA، صالح لمدة شهر. وتتوصلون بنموذج طلب حالة لاجئ التي يجب عليكم إعادتها إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية. و عند تقديم شهادة إيداع طلب الاعتراف بصفة لاجئ أو منذ تسجيل هذا الطلب من طرف المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية، تتوصلون بتوصيل طلب اللجوء يعادل الترخيص المؤقت للإقامة. يحمل اسم "توصيل دال على إيداع طلب حالة لاجئ". صالحة إلى غاية الإبلاغ بقرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية.
La demande d'autorisation de séjour provisoire peut vous être refusée dans les cas suivants :
يمكن لطلب الترخيص المؤقت أن يرفض في الحالات التالية:
•    إذا اكتشف بحث ملفكم أن دولة أخرى معنية في تطبيق الاتفاقيات الدولية.
•    إذا كنتم داخلين إلى بلد آخر الذي تكونوا فيه محميين من الطرد إلى بلدكم الأصلي.
•    حضوركم يمثل تهديدا خطيرا للنظام العام.
•    طلبكم للجوء مدلس ومحتال ، إما أن تكونوا قد قدمتموه بواسطة هوية مزورة، أو قدمتموه لعرقلة إجراء الإبعاد المتخذ أو في طريق الاتخاذ ضدكم.
طلب اللجوء المحلي: Demande d'asile territorial
خلق قانون رقم 2003 – 1176 ليوم 10/12/03 المتعلق بحق اللجوء (JO du 11 ) الحماية الاستدراكية . وعوضت هذه،  منذ فاتح يناير 2004 اللجوء المحلي (الفصل 1 و 7 ).
1)    قدمت طلب اللجوء المحلي قبل 01/01/ 2004 . يكون النظر في هذا الطلب قد تغير إذا كنت قد تقدمت بطلب آخر في آن واحد إلى OFPRA الذي لم يبث فيه قبل فاتح يناير.
في هذه الحالة، تخضع للقواعد الجديدة.
2)    قدمت الطلب قبل فاتح يناير 2004. سيخضع لإجراءات القوانين الجديدة. وقد تستفيد من هذا الطلب إذا قدمت طلبا آخر إلى OFPRA .
تعطى الحماية الاستدراكية لكل الأشخاص الذين لا يتوفرون على شروط حالة لاجئ ... والذين يثبتون أنهم معرضون للأضرار الخطيرة التالية:
•    عقوبة الإعدام.
•    التعذيب أو عقوبات أو معاملات غير إنسانية أو مخالفة للفصل 3 من الاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الانسان والحريات الأساسية.
•    إذا تعلق الأمر بتهديد خطير ، مباشر و فردي، ضد حياة الشخص أو شخصيته بسبب عنف عام ناتج عن نزاع مسلح داخلي أو دولي.
بسبب الاضطهاد ومنحة حالة لاجئ تعطى حماية استدراكية من طرف الدولة ، الأحزاب، الهيئات التي تراقب الدولة أو جزء من تراب الدولة، أو فاعلين غير عموميين في حالة رفض السلطات أو عدم تمكنها من تقديم الحماية.
المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية ملزم بمنح الحماية الاستدراكية عندما تكون الشروط متوفرة:
L’OFPRA est tenu d'octroyer la protection subsidiaire lorsque les conditions sont réunies
يجب عليك تقديم طلب الحماية الاستدراكية إلى العمالة التي تسكن فيها، تتوصل باستدعاء للاستماع . طلب الحماية الاستدراكية يعادل وثيقة الإقامة. تتسلم من العمالة استمارة. يجب عليك تقديم معلومات متعلقة بحالتك المدنية، أسباب طلبك و الوثائق التي تثبت دخولك بطريقة قانونية إلى فرنسا.
عند الاستماع إليك في العمالة ، يمكنك طلب مساعدة مترجم أو أي شخص تختاره. تتسلم توصيل يعادل الترخيص بالإقامة. الذي لا يسمح لك بالعمل.
يبعث العامل الطلب وتقرير الاستماع مكتوب ورأيه في الموضوع إلى وزير الداخلية، الذي يبعثه بدوره إلى وزارة الشؤون الخارجية للإعلام. إذا وافق وزير الداخلية على منحك الحماية الاستدراكية، يسلم العامل لك ولزوجك أو زوجتك ولأبنائك القاصرين بطاقة إقامة مؤقتة تحمل اسم "حياة خاصة وعائلية" .
تتم الاستفادة ما الحماية الاستدراكية لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد.
يمكن للمكتب وبمبادرة منه أو بطلب من ممثل الدولة أن يعيد اختبار الملف، ويمكنه أن يسحب الاستفادة من الحماية للأسباب اللاحقة ، ويمكن أن يرفض تجديد الحماية إذا رأى أن الشروط التي قدمت من أجلها لم تعد متوافرة أو عرفت تغيرا عميقا.
لأسباب جدية لا تمنح الحماية للشخص الذي:
1)    ارتكب جريمة ضد السلم، جريمة حرب أو جريمة ضد الإنسانية.
2)    ارتكب جريمة خطيرة في الحق العام.
3)    المعتبر الجاني في التحرك ضد أهداف ومبادئ الأمم المتحدة.
4)    الذي يمثل وجوده على التراب الوطني تهديدا خطيرا للنظام العام، والأمن العام أو أمن الدولة.
يمكن للمكتب  بناءا على مبادرته أو بطلب من ممثل الدولة إعادة النظر، ويمكن أن يسحب في كل لحظة الحماية للأسباب الرابعة السابقة ذكرها.
طلب حالة اللجوء: Demande du statut de réfugié
يجب تقديم طلب إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية  مباشرة أو كتابيا، وتعبئة نموذج طلب التسجيل يقدم إلى العمالة، متضمنا أسباب مفصلة حول الطلب حالة لاجئ.
الوثائق التي يجب تقديمها هي: Les pièces à fournir sont
•    كل وثائق الحالة المدنية.
•    كل الوثائق الهادفة لتبرير أنك تخاف من متابعات في بلدك.
لما تتوصل بطلب إيداع الطلب من طرف المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية  أو بعد تسجيل طلبك، يجب أن تتصل بالعمالة قصد تسليم توصيل طلب اللجوء صالحة لمدة ثلاثة أشهر وتعادل ترخيص الإقامة. وهي صالحة إلى غاية الإعلام بقرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية.
عندما تدخل إلى فرنسا بصفة اللجوء و تتوفر على تأشيرة طويلة الإقامة، تتوصل بتوصيل يحمل اسم "أجنبي داخل بصفة اللجوء" صالح لمدة 6 أشهر. هذا التوصيل قابل للتجديد حتى صدور قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية الذي يخول لك ممارسة المهنة التي تختارها. يخبركم  المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية برسالة مضمونة بقراره وإذا اعترف لك بصفة لاجئ، يحرر لك شهادة لاجئ التي تخول لك طلب الحصول على بطاقة ساكن. ستحصل على توصيل طلبك لبطاقة ساكن يحمل اسم "لاجئ معترف به" صالح لمدة ستة أشهر و يخول لك الحق في العمل.
لكن في حالة رفض طلب اللجوء (اتفاقا أو دستوريا أو حسب الحماية الاستدراكية)، يرفع المدير العام للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية أو رئيس لجنة الطعون للاجئين القرار التوضيحي إلى وزير الداخلية، الذي يمكن أن يطلب من المدير العام للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية أن يبلغ موظفي الحالة المدنية لتحديد جنسية الأجنبي الذي رفض طلبه لتفعيل إجراء الإبعاد. (الفصل 2 من القانون).
إذا مرت مدة شهر من تسليم الترخيص المؤقت للإقامة و لم يسلم المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية شهادة إيداع طلب حالة لاجئ  أو لم يتم تسجيل هذا الطلب يتخذ قرار إلغاء الإقامة.
الطعن في حالة إلغاء طلب حالة لاجئ Recours en cas de rejet de la demande de statut de réfugié
يمكنك تقديم الطعن أمام لجنة الطعون للاجئين بتوجيه رسالة بالفرنسية توضح الأسباب التي تتشبث بها بصفة لاجئ.
الوثائق التي يجب تقديمها هي: Les pièces à fournir sont :
•    قرار الإلغاء الأصلي ، إذا توصلت به قرار مكتوب من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (احتفظ بنسخة منها).
•    نسخة من طلب حالة لاجئ في حالة ما إذا لم تتوصل بجواب من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية. 
يجب أن يقدم الطعن في الشهر الموالي لتوصلك بقرار الإلغاء من طرف المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية.
بتقديم توصيل  الطعن أو تسجيله لدى لجنة اللاجئين ضد القرار السلبي للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية، ستحصل على تجديد توصيل طلب اللجوء وهو صالح لمدة ثلاثة أشهر وقابل للتجديد إلى غاية الإعلام بقرار لجنة الطعون.
يمكن تقديم ملاحظاتك شفويا أثناء البث في قضيتك من طرف لجنة الطعون للاجئين، ويمكنك الاستعانة بمحامي وطلب المساعدة القضائية.
إذا ألغت اللجنة قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية ، يجب على هذا الأخير تسليمك شهادة لاجئ التي تخول لك طلب بطاقة ساكن في انتظار الترخيص بالإقامة والعمل.
إذا رفضت اللجنة طعنك، فإنك لا تعتبر طالبا للجوء وليس لك الحق في الإقامة. وبعد فوات المدة التي أعطيت لك يجب عليك مغادرة التراب الفرنسي.
حالة عديم الجنسية:  Le statut d'apatride
يعتبر عديم الجنسية الشخص الذي لا يتوفر على الجنسية أو الذي لم يعد يتوفر عليها. يمكن تقديم طلب حالة عديم الجنسية من أي شخص الذي لا تعتبره أية دولة مواطنا لها. الإجراءات للحصول على هذه الحالة هي نفس الإجراءات الخاصة باللاجئين مع اختلاف في نقطتين:
•    لا يقدم الطعن في قرار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية إلى لجنة الطعون للاجئين بل إلى محكمة إدارية في محل سكناك.
•    عند الحصول على حالة عديم الجنسية تقدم لك بطاقة إقامة مدتها سنة.
حقوق طالبي اللجوء واللاجئين: Les droits des demandeurs d'asile et des réfugiés
تعويضات الإدماج Allocation d'insertion (AI)
يمكن الاستفادة منها في حالة توفرك على بطاقة لاجئ أو منذ تسليم توصيل طلب اللجوء.
مبلغ تعويضات الإدماج يعادل 9,55 اورو يوميا. ويمنح لك منذ تسجيلك كطالب عمل. تعويضات الادماج غير منتهية و لا تتوقف. تقدم لك بشكل كامل إذا كانت مداخيلك الشهرية تنحصر ما بين:
•    573 و 859,50 اورو للشخص الواحد.
•    1432,50 و 1719 للزوجين (مبالغ مطبقة  ابتداءا من 01/01/2003).
تقدم تعويضات الإدماج لمدة سنة واحدة كحد أقصى مقسمة إلى شهرين مجددين بعد النظر في وضعيتك من طرف  DDTFP
للاستفادة منها، يجب التسجيل في لائحة طالبي العمل في ASSEDIC التابع لسكناك. يجب ايداع الطلب في ظرف شهرين بعد تسجيلك كطالب العمل أو يوم توفرك على شروط طلبها. بعد هذه المدة يحيل ASSEDIC ملفك على DDTFP الذي قد يمنحك الاستفادة من تعويضات الإدماج أو يرفضها.
يمكنك جمع تعويضات الإدماج مع المداخيل في حالة مزاولة نشاط مهني قصير المدة أو موسمي (بأجر أو بدونه). إلا في حالات خاصة حيث يمكن الجمع لمدة 12 شهرا مستمرة أو متقطعة ابتداءا من بداية النشاط مقسمة على مرحلة 12 شهر. في حالة تكوين مقاولة، لك الحق في تعويضات الإدماج لمدة 6 أشهر ابتداءا من تاريخ التكوين.
وثيقة السفر Titre de voyage
يمكنك الاستفادة منها إذا كنت حاملا لشهادة لاجئ أو شهادة عديم الجنسية سارية المفعول، وتخول للاجئين وعديمي الجنسية السفر خارج فرنسا بدون الدخول إلى بلدهم الأصلي.
يمكن للأطفال في سن أقل من 15 سنة التوفر على وثيقة سفر فردية أو التسجيل في وثيقة سفر لشخص آخر مهما يكون سن هذا الشخص (و لو يكون دون سن 15).
صلاحية وثيقة السفر سنتين. يجب أن يتم رجوعك إلى فرنسا قبل انتهاء صلاحية وثيقة السفر كما يمكن تمديدها من طرف قنصليات فرنسا.
للحصول أو لتمديد وثيقة السفر يجب التوجه إلى مفوضية الشرطة أو إلى عمالة باريس.
الوثائق التي يجب توفيرها هي: Les pièces à fournir sont
•    تنبر من فئة 8 اورو.
•    بطاقة الإقامة الأصلية ونسخة منها (نسخة للجهتين).
•    شهادة لاجئ وعديم الجنسية الأصلية ونسخة منها سارية المفعول (نسخة للجهتين).
•    صورتان فوتوغرافيتان للطلب وصورة واحدة للتمديد، تقل عن 3 أشهر.
لتسجيل أبنائك البالغين من العمر أقل من 15 سنة: Pour inscrire votre enfant de moins de 15 ans, vous devez fournir :
•    نسخة من عقد ازدياد الطفل
•    شهادة إدارية مسلمة من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية، صالحة لمدة 6 أشهر.
•    وثيقة الإقامة وشهادة اللاجئين للأبوين.
•    صورة حديثة العهد إذا كان الطفل دون سن 7 سنوات.
•    ترخيص من طرف ممثل شرعي مقدم من طرف العمالة
في حالة الطلاق أو الوصاية، يجب تقديم نسخة من الحكم القضائي مصادق عليها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق