الجمعة، 17 أبريل 2015

مراحل تقديم الطلب للدراسة في الجامعات الفرنسية



مراحل تقديم الطلب للدراسة في الجامعات الفرنسية

 
اختبار اللغة الفرنسية (tcf): إن إتقان اللغة الفرنسية بشكل جيد ضروري للتسجيل في أي جامعة أو معهد عالي في فرنسا. ويخضع المرشح للانتساب إلى الحلقة الجامعية الأولى إلى اختبار التقييم اللغوي الصادر عن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث (tcf - اختبار اللغة الفرنسية) حيث يتم اجراء هذا الاختبار في فرنسا وفي الخارج عادة في الفترة أكتوبر/تشرين الأول – فبراير/شباط حسب البلد (راجع المركز الثقافي الفرنسي برام الله). وبالتالي، فالأنسب التسجيل في دورات اللغة الفرنسية في المركز الثقافي الفرنسي لاجتياز هذا الامتحان (علامة النجاح 10).

طلب القبول المسبق
1. يقوم الطالب باختيار المؤسسة التعليمية والفرع الدراسي، (انظر ص122 ج5) حيث يقوم الطالب بتعبئة طلب القبول الأولي (باللغة الفرنسية) في الفترة 1/12 – 31/1 الموعد النهائي لتقديم الطلبات والذي يحصل عليه من مؤسسة الخدمات التعليمية أو من المكتب الثقافي في السفارة الفرنسية، وهو طلب إلزامي لأول تسجيل.
2. يجوز للطالب طلب التسجيل في جامعتين يضعهما حسب درجة التفضيل، باستثناء منطقة باريس (جامعة واحدة)، ويرفق معه جميع المستندات المطلوبة إلى الجامعة التي تم وضعها في الخيار الأول. وفي حال رفضت الجامعة الأولى الطلب، ترسله هذه الأخيرة للجامعة الثانية.

المستندات المطلوبة:
• رسالة موجهة للجامعة يوضح فيها الطالب سبب اختياره للجامعة وللتخصص (باللغة الفرنسية)،
• صورة عن آخر شهادة علمية (توجيهي للبكالوريوس، بكالوريوس للماجستير) مصدقة ومترجمة للغة الفرنسية مع الشهادة الأصلية،
• نسخة مترجمة للفرنسية ومصدقة لكشف علامات آخر سنتين دراسيتين في المدرسة،
• شهادة ميلاد أصلية مع ترجمة مصدقة للفرنسية،
• قسيمتان دوليتان للرد بالبريد مع ظرفين ومغلف بحجم الملف يحمل عنوان المرشح.

3. يتم ارسال الطلب قبل 31/1 إلى الجامعة في الخيار الأول لبحث الطلب والمستندات المرفقة، وتخاطب الجامعة الطلبة المقبولين في شهر شباط للتوجه لامتحان اللغة الفرنسية في 15 آذار حيث تعطى النتائج في 15 نيسان. وإذا كان قرار الجامعة الأولى سلبياً ترسله للجامعة الثانية ويكون رد الجامعة في 15 أيار.
4. يتم الاتصال بالجامعة أو الجامعات التي تخلفت عن الرد ابتداءاً من 1 حزيران وترسل الجامعات ردها قيل 31 تموز، وفي حال كان ايجابياً ترسل الجامعة التأكيد بهدف اتمام الإجراءات الإدارية والتسجيل.
ملاحظة: يعفى الطلبة الحاصلون على منحاً حكومية أو ضمن اتفاقيات معينة مع الجامعات المحلية من تقديم الطلبات الأولية، ويمكنهم التقدم مباشرة بطلب التسجيل في الجامعة التي يختارون.

المستندات المطلوبة للتأشيرة
1. شهادة دورات اللغة الفرنسية في المركز الثقافي الفرنسي.
2. الرد الإيجابي على القبول الأولي من جامعة أو معهد عالي أو مؤسسة تعليم عالي فرنسية.
3. إثبات الموارد المالية الكافية لدعم الأقساط الدراسية والتكاليف المعيشية للطالب بمعدل 10 آلاف يورو سنوياً. يمكن أن تكون شهادة بنكية من أحد والدي أو أقرباء الطالب مترجمة للغة الفرنسية ومصدقة من البنك.
4. تصريح من الأهل للطلبة دون سن 18 سنة بموافقتهم لدراسة الطالب في فرنسا.
5. تعبئة طلب التأشيرة مرفق مع جواز السفر (صالح لغاية سنة على الأقل) مع صورة عنه وصور شخصية عدد(2) ورسوم التأشيرة. يتم الرد خلال 14-20 يوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق