الأربعاء، 15 أبريل 2015

معلومات لمن يريد اللجوء إلى أستراليا


 
هناك العديد من الأخوة يرغبون باللجوء إلى أستراليا ..تلك القارة المترامية الأطراف والمحاطة بالبحار من كل جانب ... فهي دولة وقارة تقع جنوب شرق آسيا على غرب المحيط الهادي عاصمتها كانبيرا. و يحيطها من الشمال بحر تيمور وبحر أر فورا ومضيق تورز وبالشرق بحر كورال وبحر تسمان وبالجنوب ممر باس. والمحيط الهندي يحيط بها من الجنوب والغرب.
تنقسم استراليا إلى سبعة ولايات هي كالتالي:
نيو ساوث ويلز و عاصمتها سيدني 
كوينسلاند و عاصمتها بريسبان 
أستراليا الجنوبية و عاصمتها أديليد 
تاسمانيا و عاصمتها هوبارت 
فيكتوريا و عاصمتها ميلبورن 
أستراليا الغربية و عاصمتها بيرث 
. الاقليم الشمالي وعاصمته داروين

تبلغ مساحة استراليا 7686850كم وعدد السكان هو 20 مليون و406 ألف نسمة وعملتها هي الدولار الاسترالي 
اما نظام الحكم فيها فهو نظام ملكي وملكتها تدعى إليزابيث الثانية فيما رئيس الوزراء هو السيد كيفن رود
عرفت استراليا بانها تجمع شعبا خليطا ينحدر من عدة قوميات مختلفة في لغاتها وأعراقها إلا أنها تجمعها اللغة الإنكليزية وهي لغة البلاد الرسمية
ومن المفيد ألإشارة إلى أنها تستقبل المهاجرين الجدد عن طريق مكاتب الهجرة المنتشرة فيها والتي عادة تستغرق إجراءاتها عدة سنوات للحصول على الموافقات وتكلف مبالغ مالية كبيرة تدفع إلى المحامين المتخصصين بشؤون الهجرة وفي نفس الوقت فأنها تستقبل لاجئين عن طريق مفوضيات الأمم المتحدة وكذلك من يصل إلى أراضيها بشكل رسمي وبعد ذلك يتقدم بطلب اللجوء إلى سلطاتها .
ولكي نسلط الضوء على كيفية تعاملها مع اللاجئين والمهاجرين أو طرق وصولهم سنبين في أدناه التفاصيل الكاملة 
قبل كل شيء لابد لنا من توضيح حقيقة مهمة وهي أن استراليا لا تعيد طالب اللجوء قسرا حتى إذا لم يقبل طلبه من قبل دائرة الهجرة لأن هناك إمكانية رفع الطلب إلى المحكمة والتي من المؤكد ستوافق على الطلب إلا في حالات نادرة جدا... ثم بأمكان الشخص في حالة رفض المحكمة لطلبه أن يتقديم بطلب شخصي إلى وزير الهجرة وهناك حالات لعراقيين أكدت لنا أن طلب العراقي لا يرفض في ظل ظروف الاحتلال التي يمر بها البلد حاليا ...

الوصول إلى أستراليا صعب جدا ولكن هناك طريقة يمكن استخدامها فإذا كان الشخص لديه إقامة رسمية في دولة أخرى سيكون بمقدوره الحصول على فيزة سياحية إلى استراليا من خلال إحدى السفارات الاسترالية المنتشرة في دول العالم .
في حالة حصول الشخص على الفيزة السياحية التي مدتها 3 اشهر يمكنه أن يقوم بعد وصوله بتويكل محامى لغرض الحصول على إقامة دائمة وبموجب ذلك يجب أن يدفع للمحامي مبلغا يتراوح بين 3 آلاف دولار إلى 4 آلاف دولار أسترالي علما أن المحامي سيخبر طالب الإقامة بإمكانياته في تحقيق ذلك مقدما و أن قدرته على تحصيل الإقامة الدائمة تعتمد على قصة الشخص ومامعه من مستمسكات تثبت تلك القصة . 

هناك طريقة أخرى للوصول إلى أستراليا وهي إذا كان لديك قريب يقيم فيها سيكون بأمكانه أن يقدم لك طلبا للحصول على فيزة زيارة( دعوة ) وبعد وصولك تقوم بتوكيل محامى والفيزة مدتها 3 اشهر وننتظر قرار الهجرة في طلب لجوءك ولكن يجب معرفة أن هناك كفالة تتراوح بين 5 آلاف دولار إلى 50 ألف دولار.

بالنسبة للعراقي إذا وصل إلى استراليا وقدم على طلب ا للجوء هناك احتمال كبير أن يقبل طلبه شرط أن تكون لديه قصة تثبت تعرضه للاضطهاد وتبرر سبب طلبه للجوء وان هناك خطر على حياته علما أن قبول الطلب يستغرق فترة تراوح بين 3 أشهر إلى 6 اشهر.

بالنسبة إلى الإخوة الذين يحاولون الوصول إلى أستراليا وطلب اللجوء فيها عن طريق استخدام جواز مزور أو فيزة مزورة فأننا نصحهم بعدم المجازفة والخسارة لأن هذا الأمر صار من المستحيل بسبب أن معظم الطائرات التي تصل إلى أستراليا تمر عبر دول جنوب شرق آسيا مثل تايلاند أو اندونيسيا أو ماليزيا وقد وضعت الحكومة الاسترالية وبالتنسيق مع أجهزة أمن هذه الدول في المطارات موظفين من دائرة الهجرة الاسترالية مهمتهم القيام بفحص الجوازات والفيزة وقد حصل معي شخصيا هذا الأمر في مطار تايلاند عندما كنت حاصل على الجواز المؤقت.

بعد أن يحصل اللاجيء أو المهاجر على الإقامة الدائمة يكون بمقدوره الحصول على فرصة عمل وفي نفس الوقت يحق له جلب عائلته من خارج استراليا وسيمنح راتب مقداره 500 دولار كل أسبوعين مع تحمل تكاليف الإيجار علما أن العمل متوفر بكثرة والرواتب عالية جدا تتراوح مابين 3 آلاف إلى 4 آلاف دولار في الشهر


أما بالنسبة إلى التعليم فهو مجاني بالنسبة لتعلم اللغة الإنجليزية ولكنه يشترط الحصول على الإقامة الدائمة علما أن الحكومة حددت الدولة ما مجموعه 510 ساعة دراسية لتعلم اللغة الإنجليزية...كما توجد العديد من المدارس الاسلامية في مالبورن وكانبيرا وبيرث وممكن أن يتعلم الطفل اللغة العربية .. كما أن التعليم الجامعي هو الآخر مجاني وتستقطع كلفته من الطالب بعد تخرجه وحصوله على عمل وبشكل أقساط..

وكذلك بالنسبة للعلاج الصحي فهو الآخر مجاني خاصة إذا كنت لا تعمل لدى دوائر الحكومة حيث ستتكفل الحكومة بدفع تكاليف التأمين الصحي .

تمتاز أستراليا بوجود جالية عراقية كبيرة أغلبها تتواجد في مدينتي سدني و ملبورن كما أن هناك العديد من الجمعيات الخيرية الكثيرة التي تتولى مساعد اللاجيء في كل شيء ..
هناك أيضا العديد من المميزات الجيدة التي تقدمها استراليا من حيث اهتمامها باللاجيء أو المهاجر ورعايتها له في جميع ميادين الحياة ..

كما نود أن نوضح أخر التطورات بالنسبة لقانون الجنسية الذي أجريت عليه بعض التغييرات مطلع هذا العام حيث أصبحت الفترة المقررة للحصول على الجنسية 4 سنوات وهناك شرط أضيف وهو أن لا يغادر اللاجيء أو المهاجر أستراليا لفترة تتجاوز السنة الواحدة بشكل متواصل خلال فترة أقامته التي أمدها 4 سنوات..

كما أضيف مؤخرا أيضا اختبار يتألف من ثلاثون سؤال يمثل في أغلبه معلومات عامة عن استراليا من الناحية التاريخية والجغرافية والسياسية والاقتصادية والثقافية ويشترط الإجابة على مالا يقل عن 19 سؤال لاجتياز هذا الاختبار الذي يجرى عن طريق الكمبيوتر وما على الشخص إلا أن يختار الإجابة الصحيحة ويؤشر عليها وستظهر النتيجة اوتوماتيكيا لدى دائرة الهجرة من خلال الحاسوب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق