الثلاثاء، 7 أبريل 2015

الزواج الفنلندي

 

طريقة عقد الزواج الفنلندي

عقد الزواج من الممكن أن يتم:
  • كعقد زواج مدني في دائرة تسجيل الأنفس  ( البلدية la commune ) أو
  • عقد زواج عن طريق الكنيسة
أثناء عقد الزواج يجب أن يكون  حاضراً في نفس الوقت الشخصان اللذان سوف يتم عقد قرانهما. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون حاضراً في المكان شاهدان/شاهدتان على الأقل.

عقد الزواج المدني

عقد الزواج المدني من الممكن أن يقوم بعقده حسب القانون مسجل الأنفس العامل في دائرة تسجيل الأنفس (maistraatti)، أو المستشار العامل في المحكمة الابتدائية (käräjäoikeus) أو قاضي المحكمة الابتدائية. احجز وقتًا لعقد الزواج مبكراً قبل يوم الزفاف من دائرة تسجيل الأنفس أو من المحكمة الابتدائية.
عقد الزواج المدني هو مجاني وتتم مراسيمه في قاعات دائرة تسجيل الأنفس أو في المحكمة الابتدائية أثناء ساعات العمل الرسمية. إذا اتفق على الأمر بطريقة مختلفة فإن إجراءات العقد يمكن إتمامها في أماكن أخرى أيضاً على سبيل المثال في البيت أو في قاعة الاحتفالات حينئذ يجب دفع مدفوعات منفصلة مقابل ذلك.
للكل الحق في عقد الزواج المدني وكذلك لأولئك الذين يتبعون الطوائف الدينية.
على صفحات دائرة تسجيل الأنفس تسرد المعلومات الأساسية عن عقد الزواج.

عقد الزواج الكنسي

عقد الزواج الكنسي من الممكن أن يتم في:
  • الكنيسة الإنجيلية اللوثرية (evankelis-luterilainen kirkko)
  • الكنيسة الأرثوذكسية (ortodoksinen kirkko) أو
  • في مكان آخر في فنلندا لإحدى الطوائف الدينية المسجلة.
كل طائفة دينية تحدد بنفسها الشروط المرتبطة بعقد الزواج ونوعية مراسيم عقد الزواج. إذا كان الزوجان لا يعترفان بنفس الديانة فإن عقد الزواج من الممكن إتمامه في دائرة تسجيل الأنفس ومن الممكن مباركة عقد الزواج في الكنيسة. في الكنيسة اللوثرية من الممكن عقد الزواج للتابعين للديانات المسيحية على سبيل المثال اللوثري والأرثوذكسي.
Evankelis-luterilainen kirkko: الكنيسة الانجيلية اللوثرية
Suomen ortodoksinen kirkko: الكنيسة الارتودكسية بفلندا

المواطنون الأجانب

يتم عقد الزواج بين المواطنين الأجانب أيضاً في دوائر تسجيل الأنفس. في فنلندا يجب أن تتم إجراءات البحث في عوائق الزواج دائماً قبل عقد الزواج. معلومات إضافية بإمكانك أن تحصل عليها من صفحة Infopankki  البحث في عوائق الزواج. ( الشرح باسفل الموضوع )


التأثير في ترخيص الإقامة والجنسية

الزوج/الزوجة بعقد الزواج أو بالتعايش أو شريك صلة القرين المسجلة للمواطن الفنلندي أو لمواطن أي دولة أخرى يسكن في فنلندا بإمكانه أن يحصل على ترخيص إقامة في فنلندا. ترخيص الإقامة الدائم من الممكن الحصول عليه إذا استمر عقد الزواج لمدة خمس سنوات.
لا يمكن الحصول على الجنسية الفنلندية بواسطة عقد الزواج.

عقد الزواج الذي تمت إجراءاته في الخارج يسجل في دائرة تسجيل الأنفس

عقد الزواج الذي تم في الخارج يعتبر رسمياً في فنلندا بعد أن يتم تسجيله في فنلندا.
إذا عقد الزواج في الخارج، فيجب تقديم شهادة مصدقة ومترجمة عن عقد الزواج إلى دائرة تسجيل الأنفس من أجل تسجيله. المواطن الفنلندي الذي يسكن في الخارج بإمكانه إرسال مستندات عقد الزواج أيضاً إلى الممثلية الفنلندية هناك والتي تقوم بدورها بإرسال المستندات إلى دائرة تسجيل الأنفس في فنلندا.
تدون المعلومات الأساسية عن الأشخاص الساكنين في فنلندا في المنظومة المعلوماتية لتسجيل السكان. المعلومات التي يتم تسجيلها متعددة منها الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية والمعلومات الخاصة بالصلة العائلية والعنوان. على الأجنبي طبقاً للقانون أن يبلغ السجل عن نفس المعلومات كالمواطن الفنلندي تماماً إذا كانت مدة المكوث في فنلندا هي على الأقل عام واحد.




قبل عقد الزواج عليكم التقدم بطلب كتابي للبحث في عوائق الزواج (esteiden tutkiminen). بحث العوائق يتم في دائرة تسجيل الأنفس (maistraatti). الطلب الكتابي يمكن تقديمه لأي دائرة من دوائر تسجيل الأنفس. البحث في عوائق الزواج لا تكلف شيئاً.
إذا كان أحدكما عضوًا في الكنيسة الإنجيلية اللوثرية أو الكنيسة الأرثوذكسية فبإمكانكما طلب البحث في عوائق الزواج من الكنيسة الخاصة بكم.
البحث في عوائق الزواج هو إجباري وبدونه لا يمكن عقد الزواج. بواسطة البحث في عوائق الزواج يتضح على سبيل المثال ما إذا كان أحد الطرفين متزوجًا من شخص آخر.
في فنلندا البحث في عوائق الزواج يستغرق أسبوعًا تقريباً. البحث في عوائق الزواج يكون ساري المفعول لمدة أربعة شهور. إذا لم يتم عقد الزواج في تلك الفترة فيتوجب إجراء البحث في عوائق الزواج من جديد. شهادة البحث في عوائق الزواج يجب أن تكون موجودة في مراسيم عقد الزواج.

الزوج/الزوجة إلى فنلندا

عوائق الزواج تبحث في فنلندا طبقاً للقانون إذا كنت مواطنًا فنلنديًا أو إذا كنت تسكن في فنلندا بصفة دائمة ومعلوماتك موجودة في السجل السكاني.
إذا لم يكن من الممكن التحقق من المعلومات الخاصة بالزوج/الزوجة من المنظومة المعلوماتية لتسجيل السكان، فيتوجب عليه أن يقدم لمكتب تسجيل الأنفس شهادة من سلطات بلده من أجل البحث في عوائق الزواج. من المفضل حجز وقت معين لذلك لأن المعاملات تختلف باختلاف الدول. بإمكانك أن تسأل عن معلومات إضافية عن الشهادة عند الحاجة من مكتب تسجيل الأنفس.
بالإضافة إلى ذلك فإن الشريك الأجنبي يحتاج إلى بطاقة إثبات الشخصية وشهادة عن الحالة الاجتماعة (أعزب، مطلق، أرمل) وشهادة الأبوستيل لهذه الوثائق. شهادة الأبوستيل تثبت أن المستندات المعطاة من السلطات قد منحها شخص مخول بذلك.
في كل دولة تابعة لاتفاقية لاهاي توجد سلطة مانحة للأبوستيل. قائمة بالدول الموقعة على الاتفاقية توجد باللغة الإنجليزية على صفحات القانون الدولي الخاص بلاهاي. بالنسبة للوثائق الصادرة عن الدول الأخرى فيجب أن يكون عليها ختم التصديق والذي يجب طلبه من وزارة الخارجية لتلك الدولة بالإضافة إلى ذلك ختم الممثلية الفنلندية الموجودة في تلك الدولة. اسأل عن معلومات إضافية من الممثلية الخاصة ببلدكك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق