الأربعاء، 15 أبريل 2015

الـتوطيـــن في فــنـلـنـدا




يقصد بالتوطين (kotoutuminen) أن تستقر في فنلندا وتتعلم كيفية التفاعل مع المجتمع الفنلندي. ومن العوامل التي تساعد في ذلك تعلم اللغة الفنلندية والعثور على فرصة للعمل أو الدراسة وإقامة علاقات داخل المجتمع الفنلندي.
عندما تنتقل إلى فنلندا يمكنك الحصول على خدمات تدعم التوطين. وإذا انتقل أفراد عائلتك معك إلى فنلندا، فيحق لهم أيضًا أن يحصلوا على خدمات التوطين، ومنها على سبيل المثال التخطيط الأولي (alkukartoitus) وخطة التوطين (kotoutumissuunnitelma) والتدريب على التوطين (kotoutumiskoulutus).
الخدمات التي تيسر التوطي

معلومات أساسية عن فنلندا
لجميع المهاجرين الحق في الحصول على المعلومات الأساسية عن فنلندا. فعندما تحصل على ترخيص إقامة أو تقوم بتسجيل حقك في الإقامة, فإنك ستحصل في نفس الوقت على معلومات مكتوبة عن:
المجتمع الفنلندي والحياة العملية.
حقوقك وواجباتك
الخدمات التي تساعدك في التوطين.

الخدمات الاستشارية للمهاجرين

يوجد في مكتب العمل والموارد المعيشية (työ- ja elinkeinotoimisto) وفي المجالس البلدية استشاريون للمهاجرين يقومون بمساعدتك في التوطين في فنلندا. فعلى سبيل المثال ستحصل على المعلومات التالية من استشاري المهاجرين:
التوطين والخدمات المتعلقة به.
حياة العمل.
التعليم والدراسة.

التخطيط الأولي (alkukartoitus)

الهدف من التخطيط الأولي هو تقدير الخدمات التي تحتاجها لتدعيمك في التوطين. ويقوم التخطيط الأولي على جمع معلومات حول تعليمك وخبرتك العملية ومهاراتك اللغوية. ويتم إجراء التخطيط الأولي في مكتب العمل والموارد المعيشية (työ- ja elinkeinotoimisto) أو في مكتب الخدمات الاجتماعية (sosiaalitoimisto). من الممكن أيضاً إجراؤه في أماكن أخرى، على سبيل المثال في المؤسسة التعليمية. هذا يعتمد على كيفية تنظيم التخطيط الأولي في محلة سكنك.
يتم إجراء التخطيط الأولي إذا كان المهاجر:
مُسجل كباحث عن عمل (työnhakija) في مكتب العمل والموارد المعيشية.
يحصل على إعانة دخل (toimeentulotuki)
يطلب بنفسه إجراء التخطيط الأولي.
بإمكانك أن تطلب على سبيل المثال من مكتب العمل والموارد المعيشية أو من مكتب الخدمات الاجتماعية في محلة سكنك القيام بإعداد التخطيط الأولي.
يمكن أن يقدم استشاري المهاجرين في البلدية معلومات إضافية عن التخطيط الأولي وعن تنظيمه.

خطة التوطين (kotoutumissuunnitelma)

إذا كنت بحاجة إلى دعم في التوطين، فسيتم إعداد خطة التوطين لك بعد التخطيط الأولي. ويتم دائمًا إعداد خطة التوطين إذا كان المهاجر:
عاطلاً ويبحث عن عمل
يحصل على إعانة دخل
عمره أقل من 18 عامًا وليس لديه ولي أمر في فنلندا.
خطة التوطين هي خطة الإجراءات التي تساعدك على التوطين. يمكن أن تضم خطة التوطين على سبيل المثال دراسة اللغة الفنلندية أو دراسات أخرى أو التدريب العملي. ويتم إعداد خطة التوطين بالتعاون مع مرشدة القوى العاملة في مكتب القوى العاملة أو مع موظف الخدمات الاجتماعية في مكتب الخدمات الاجتماعية.
يجب إعداد خطة التوطين في موعد أقصاه ثلاث سنوات من حصولك على أول ترخيص إقامة أو من تسجيلك لحقك في الإقامة. ويعتمد طول مدة خطة التوطين على طول المدة التي تحتاج فيها إلى دعم في التوطين. وقد تستمر خطة التوطين عادةً لمدة أقصاها ثلاث سنوات. وفي بعض الحالات الخاصة من الممكن أن تكون خمس سنوات.
عندما يتم إعداد خطة التوطين فإنه يكون من واجبك تطبيق الخطة والمشاركة في الإجراءات التي تم الاتفاق عليها في الخطة. وتلتزم السلطات بتوفير هذه الإجراءات لك. وسيقوم مكتب العمل والموارد المعيشية أو مجلس البلدية بمتابعة تنفيذ خطة التوطين. وعندما تشارك في الإجراءات المتفق عليها في خطة التوطين فيمكنك أن تحصل على مساعدات في التوطين من مؤسسة الضمان الاجتماعي (Kela) أو من مجلس البلدية.
إذا كانت لديك وظيفة، فيمكنك الحصول على مساعدة في التوطين من رب العمل. فيمكن لرب العمل على سبيل المثال أن يدفع لك تكاليف الدورة التعليمية للغة الفنلندية. ويمكنه أيضًا المساعدة أحيانًا في بعض الأمور العملية مثل تدبير المسكن. اسأل عن المزيد بخصوص ذلك من رب العمل.

التدريب على التوطين (kotoutumiskoulutus)

عند الانتهاء من وضع خطة التوطين،يمكنك الحصول على تدريب على التوطين. وتقوم المجالس البلدية ومكاتب العمل والموارد المعيشية والعديد من المؤسسات التعليمية بتنظيم التدريب على التوطين. ويقوم مكتب العمل والموارد المعيشية أو البلدية بإرشادك إلى الحصول على التدريب على التوطين. ويتضمن التدريب عادةً دراسة اللغة الفنلندية أو اللغة السويدية والتعرف على المجتمع والثقافة والحياة العملية الفنلندية.
ثقافة المهاجر الأصلية في فنلندا

على الرغم من انتقالك إلى فنلندا وتوطنك فيها، فلا تزال ثقافتك ولغتك ودينك يمثلون جزءًا مهمًا من حياتك.
يمكن أن تساعد إحدى رابطات المهاجرين في المحافظة على الثقافة الأصلية وتطويرها. وتعمل في فنلندا العديد من رابطات المهاجرين. يتاح أمام الأطفال المهاجرين فرصة الحصول على تعليم بلغتهم الأم.
توجد في فنلندا حرية دينية (uskonnonvapaus). فكل شخص له الحق في الإيمان بدينه الخاص به وممارسته. ويحق لكل شخص اختيار دينه بحرية. وإذا لم يكن يرغب في ذلك فليست هناك حاجة لاختيار أي دين.
دراسة اللغة الفنلندية واللغة السويدية
يتكلم الفنلندية كلغة أم 90 في المائة من الفنلنديين. يتكلم اللغة السويدية كلغة أم 5 في المائة من الفنلنديين.
غالباً ما يفضل دراسة اللغة الفنلندية أو اللغة السويدية, على الرغم من عدم عزمك على المكوث في البلد لفترة طويلة. حتى وإن كان هناك معرفة عامة جيدة تقريباً في فنلندا باللغة الإنجليزية, فإن هناك الكثير من المنفعة لك من معرفة اللغة الفنلندية أو السويدية.
في العديد من أماكن العمل يكون من الضروري معرفة اللغة الفنلندية. إذا أردت أن تدرس في فنلندا, فإن العديد من أماكن التعليم تستخدم اللغة الفنلندية أو السويدية. إذا رغبت بطلب الجنسية الفنلندية, فعليك أن ترفق شهادة عن المهارة في اللغة الفنلندية أو السويدية أو لغة الإشارة الفنلندية.
عندما تعرف اللغة, فإنه من الأسهل أن تستمتع في فنلندا وأن تتأقلم مع فنلندا. يكون من الأسهل عليك تسيير أمورك مع السلطات ومتابعة الأخبار والتعرف على الناس والحصول على أصدقاء.
المهارة في اللغة الفنلندية أو السويدية تعطيك خيارات أكثر. كما أنها تعطي صورة إيجابية عنك كإنسان, مهتم بوسطه الجديد.
من السهل في فنلندا البدء في دراسة اللغة الجديدة. لأن فنلندا هي دولة مزدوجة اللغة, تُعلّم كلتا اللغتين إلى الفنلنديين أيضاً. هناك تقاليد طويلة متأصلة في تعليم هاتين اللغتين كلغتين أجنبيتين.
الطريقة المثلى لتعلم اللغة هي عندما تجرؤ على التحدث بها. لا يتوجب أن تفهم كل شيء دائماً, بل يكفي أن تفهم الأشياء الأكثر أهمية. أي قم بمواجهة تلك الأوضاع بالجراءة التي يمكنك فيها التحدث بالفنلندية أو بالسويدية.
عندما تفكر هل من المفضل أن تدرس الفنلندية أو السويدية, فخذ بعين الاعتبار أيًا من اللغتين يتحدث بها في بلدية سكنك وفي الوسط القريب منك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق