الأربعاء، 15 أبريل 2015

الطالب الأجنبي في فنلندا



من الممكن أن تدرس في فنلندا كطالب تبادل أو أن تدرس شهادة علمية كاملة. إذا أردت أن تحصل على مكان عمل في فنلندا فمن المهم أن تدرس اللغة الفنلندية أو اللغة السويدية. غالباً ما يكون من الصعب الحصول على عمل في فنلندا إذا لم يكن الشخص يعرف اللغة الفنلندية أو اللغة السويدية.

طلاب التبادل

بإمكانك أن تأتي إلى فنلندا كطالب بالتبادل. تدرس في فنلندا عادةً نصف سنة أو سنة. من الممكن أن تذهب للتبادل بواسطة مختلف البرامج. على سبيل المثال إيراسموس (Erasmus) ونوردبلوس (Nordplus) وفيرست (FIRST) وفولبريت (Fulbright) يقدمون أماكن تبادل.

إذا رغبت بأن تكون طالبًا بالتبادل إلى فنلندا فقم بالاتصال بالوحدة الدولية في مؤسستك التعليمية أو على سبيل المثال بالمكتب التعليمي.

قائمة التذكير للطالب الجديد

تأكد من أن لديك كل هذه الأشياء عندما تأتي للدراسة في فنلندا:

ترخيص إقامة.
تأمين.
نقود.
مكان دراسة.
مسكن.

التقدم بالطالب كطالب للشهادة العلمية

تقدم بالطلب إلى المدرسة المهنية للتعليم العالي من على الرابط:


ومن على رابط الجامعة:


هي عبارة عن طلب مشترك (yhteishaku) باللغة الإنجليزية

تجد معلومات إضافية عن المدارس المهنية للتعليم العالي من على صفحات Infopankki المدارس المهنية للتعليم العالي

بإمكانك أيضاً متابعة الدراسات العليا في فنلندا أيضاً في الجامعة أو في المدرسة المهنية للتعليم العالي.

تراخيص الإقامة

عندما تأتي إلى فنلندا للدراسة، فحاجتك إلى ترخيص الإقامة تعتمد على جنسية الدولة التي تتبع لها. 

تمويل التعليم

الطلاب الأجانب لا يحصلون عادةً على دعم السكن. لذلك يتوجب بأن تكون لديك خطة عن نيتك في كيفية تمويل دراستك في فنلندا. حتى يمكنك من أن تحصل على ترخيص الإقامة للطالب، يتوجب عليك إثبات أنه لديك نقود 560 يورو شهرياً أو 6720 يورو في العام. عملياً السكن والمعيشة في فنلندا من الممكن أن تكلف أكثر.

من الممكن تمويل التعليم عن طريق المنحة أيضاً. تقوم بمنح المنح على سبيل المثال المؤسسات والجمعيات والمؤسسات التعليمية. يتوجب التقدم بطلب المنحة منذ وقت مبكراً وكافياً قبل بدء التعليم. إسأل على سبيل المثال المؤسسة التعليمية التي تتبع لها، من أين بإمكانك طلب المنحة.

السكن والعمل والتأمين

من الممكن أن يكون من الصعب العثور على سكن لأن الطلب على المساكن خاصةً في المدن الكبرى هو أكثر من المعروض منها. قم بالبحث عن مسكن في وقت مبكر قبل أن تأتي إلى فنلندا. بإمكانك استئجار مسكن من السوق الحرة. بإمكانك أيضاً البحث عن مسكن بواسطة مساكن الطلاب الفنلندية (Suomen Opiskelija-asunnot) سوا (SOA).

السكن في فنلندا غالي الثمن. مساكن الطلاب تكون عادةً أرخص من مساكن السوق الحرة.

إذا كنت تعمل إلى جانب دراستك فإن ساعات عملك محددة. عادةً يكون بإمكانك أن تعمل 25 ساعةً في الأسبوع. هذا على كل حال يعتمد على الدولة التي جئت منها. 

بإمكانك أيضاً أن تقوم بالبحث النهائي لدراستك في شركة معينة أو أن تشارك في التدريب العملي. في هذه الحالة ساعات العمل لا تكون محددة.

قم بالعناية بالتأمينات. مدى نطاق التأمين يعتمد على الدولة التي جئت منها وعلى مدة دراستك. من المهم جداً أن تحافظ على التأمين ساري المفعول طوال الفترة التي تكون موجودًا فيها في فنلندا.

الدراسة في فنلندا

الدراسة من أجل الحصول على شهادة علمية هي عادةً مجانية للطلاب في فنلندا. فقط بعض برامج الماجستير هي مقابل أجر. وكذلك على سبيل المثال الدورات التعليمية للغة هي مقابل أجر.

بإمكانك أن تدرس في فنلندا اللغة الفنلندية أو السويدية أو حتى اللغة الإنجليزية. تقوم مؤسسات التعليم العالي بتنظيم بعض برامج التعليم باللغة الإنجليزية. معظم التعليم على كل حال هو باللغة الفنلندية أو اللغة السويدية.

يوجد في فنلندا العديد من منظمات الطلاب النشطة. فهي تقوم بتنظيم فعاليات للطلاب الأجانب أيضاً. بواسطة المنظمات الطلابية تتعرف على أناس جدد.

إذا رغبت في العثور على مكان عمل في فنلندا فقم بتعلم اللغة الفنلندية أو اللغة السويدية. على الرغم من أنه من الممكن تسيير الأمور اليومية في معظم الحالات باللغة الإنجليزية غير أن أغلب أرباب العمل يتطلبون مهارات في اللغة الفنلندية أو اللغة السويدية. 

إذا لم تتمكن من دراسة اللغة الفنلندية في مؤسستك التعليمية، فإن العديد من المؤسسات التعليمية الأخرى تقوم بتنظيم دورات تعليمية للغة الفنلندية. من الممكن دراسة اللغة على شبكة الإنترنت أيضاً.

من المهم أيضاً أن تتعرف على الأناس الفنلنديين وعلى حياة العمل أثناء فترة الدراسة. ذلك يساعدك في العثور على أصدقاء ويسهل البحث عن العمل. على سبيل المثال التدريب العملي (työharjoittelu) والهوايات والمنظمات هي وسائل جيدة للتعرف على المجتمع الفنلندي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق